اقتصادالموقع

حصاد البترول 2022|إنتاج مصر من المواد البترولية ارتفع لـ 79,5 مليون طن خلال 2022

كتبت- ندى أيوب

كشفت وزارة البترول والثروة المعدنية عن ارتفاع انتاج المواد البترولية خلال عام 2022، والذ بلغ إجماليه حوالي 79,5 مليون طن بواقع حوالي 27,8 مليون طن زيت خام ومتكثفات، وحوالى 50,6 مليون طن غاز طبيعي، و 1.1 مليون طن بوتاجاز وذلك بخلاف البوتاجاز المنتج من مصافى التكرير والتصنيع.

وأنهت الوزارة تنفيذ 4 مشروعات لتنمية وانتاج الغاز من الحقول المكتشفة بهدف إنتاج كميات من الغاز الطبيعي تصل إلى حوالي 185 مليون قدم مكعب غاز يومياً بالإضافة إلى 1000 برميل متكثفات يومياً، ويبلغ إجمالى التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروعات حوالى 183 مليون دولار.

في حين أنهت مشروع تنمية حقول شمال بشروش ( شركة بتروبل/اينى )، والذي يهدف إلى إنتاج كميات من الغاز الطبيعي تصل إلى حوالي 100 مليون قدم مكعب يومياً بالإضافة إلى 1000 برميل متكثفات/ يوم من خلال حفر بئرين بتكلفة استثمارية للمشروع حوالي 46 مليون دولار.

كما تم الانتهاء من مشروع استكمال تنمية حقول شمال سيناء (المرحلة الثالثة)، والذي يهدف إلى إنتاج كميات من الغاز الطبيعي تصل إلى حوالي 25 مليون قدم مكعب يومياُ من خلال حفر 3 أبار مع تصنيع وتركيب ثلاث منصات بحرية وربطهم على الخط الرئيسي بتكلفة استثمارية للمشروع حوالي 87 مليون دولار.

وأنهت الوزارة مشروع تنمية حقل حازم بشركة خالدة للبترول بالصحراء الغربية، والذي يهدف إلى إنتاج كمية من الغاز الطبيعي تقدر بحوالي حوالي 55 مليون قدم مكعب غاز يومياً وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 7 مليون دولار.

كما انتهت من توسعات تسهيلات المعالجة بحقل أتول (الشركة الفرعونية)، وذلك بهدف استرجاع 5 مليون قدم مكعب يومياً من الغازات المُحترقة وذلك عن طريق إنشاء البنية التحتية اللازمة لذلك بتكلفة استثمارية للمشروع حوالي 43 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى