خارجي

«حامد فارس»: ما يحدث الآن في غزة نتيجة عدم تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته

كتب- أحمد عادل

قال الدكتور حامد فارس أستاذ العلاقات الدولية، إن المجتمع الدولي لم يتحمل مسئولياته فيما يخص الأحداث في غزة ولم يتبنى رؤية مصر الواضحة بضرورة إنهاء حالة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة باعتباره السبب الرئيسي فيما يحدث الآن.

وأضاف “فارس” خلال حوار له عبر فضائية “إكسترا نيوز “، أن مصر تحركت بشكل كبير من خلال وزير الخارجية المصري لخفض التصعيد والاتصال بالجانب الإسرائيلي والإيراني والقوى الكبرى للعمل على نزع فتيل الأزمة من خلال وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ومحاولة تدارك النتائج الكارثية التي من المحتمل أن تنتج من تصاعد الأحداث بين إيران وإسرائيل في المنطقة.

وأشار أستاذ العلاقات الدولية، إلى أن إسرائيل تقوم بمحاولة إلهاء الرأي العام العالمي والداخلي أيضًا، لافتًا إلى أن إسرائيل خرجت بمكاسب كبيرة مما حدث بينها وإيران بينما لم تجن إيران شيء والقضية الفلسطينية هي الخاسر الأكبر فيما حدث.

كشفت القناة 12 الإسرائيلية، عن ممارسة الولايات المتحدة ودول أخرى لضغوط مكثفة على إسرائيل ليكون ردها مدروسا ومحدودا أو ألا ترد أبدا على إيران.

وذكرت شبكة ان بي سي الأمريكية، أنه وفق ما ذكر مسؤولين أمريكيين فان رد إسرائيل على إيران قد يكون محدودا وقد يتضمن ضربات على قوات إيران وحلفائها في الخارج.

وكشف المسؤولون الأمريكيون ان المسؤولين الإسرائيليين أطلعوا نظراءهم الأمريكيين على خيارات الرد المحتملة، لكن لم يتم إطلاعهم على قرار إسرائيل بشأن كيفية الرد وموعده لكنه قد يحدث في أي وقت.

وذكر المسؤولون ان رد إسرائيل قد يشمل ضربات في سوريا ولا نتوقع أن يستهدف مسؤولين إيرانيين كبارا وقد يستهدف الرد شحنات أو مرافق تخزين لأجزاء صواريخ متقدمة أو أسلحة مرسلة إلى حزب الله.

وذكرت المصادر ان واشنطن لا تنوي المشاركة في الرد ونتوقع أن تطلعنا إسرائيل على المعلومات بشأن الإجراءات.

صرحت هيئة الأمم المتحدة للمرأة أنه تم استشهاد نحو 6 آلاف من الأمهات الفلسطينيات في غزة اللاتي تركن وراءهن نحو 19 ألف طفل يتيم.

كما تم استشهاد أكثر من 10 آلاف فلسطينية برصاص الاحتلال الإسرائيلي في غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وجاء ذلك ضمن نبأ عاجل أفادت به فضائية إكسترا نيوز، منذ قليل.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 33843 شهيــدًا، وإصابة 76575.

أضافت الصحة الفلسطينية، أن الاحتلال ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 46 شــهيدًا و110 إصابات خلال 24 ساعة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى