خارجي

جمعية الشحن النرويجية تهاجم الحوثي لاستهدافه الناقلة ستريندا

كتب- أحمد عبد العليم

اعتبرت جمعية الشحن النرويجية الهجوم على الناقلة “ستريندا” تطورا خطيرا وغير مقبول للوضع الأمني للشحن المدني بالبحر الأحمر.

وأكد الجيش الأمريكي أن الصاروخ أُطلق من منطقة يسيطر عليها جماعة الحوثيون في اليمن أثناء مرور الناقلة بمضيق باب المندب، وفق ما ذكرت شبكة “دويتش فيله” الإخبارية الألمانية.

وأعلن متحدث باسم الحوثيين في وقت لاحق مسئوليته عن الهجوم.

قال مسؤولان دفاعيان أمريكيان لرويترز، إن صاروخ كروز بريا أطلق من منطقة يمنية يسيطر عليها الحوثيون أصاب ناقلة تجارية، مما تسبب في حريق وأضرار لكن لم تقع إصابات.

ووفق أحد المسؤولين فإن الهجوم على سفينة النقل “ستريندا” وقع على بعد حوالي 60 ميلا بحريا من شمال مضيق باب المندب.

وأشار المسؤولان إلى أن المدمرة التابعة للبحرية الأمريكية “ماسون” في مكان الحادث وتقدم المساعدة.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان، إن السفينة “ستريندا” أبلغت عن وقوع أضرار تسببت في حريق عليها لكن لم تقع خسائر بشرية في هذا الوقت.

وأضاف البيان: “ستريندا تعرضت لهجوم من خلال ما يُعتقد أنه تم إطلاقه من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن أثناء مرورها عبر باب المندب”.

وقال متحدث عسكري حوثي إنهم استهدفوا الناقلة بصاروخ بعد أن رفض طاقمها الرد على نداءاتهم التحذيرية.

جماعة الحوثي يعلن مسئوليته عن حاث خطف الناقلة
وقال المتحدث باسم جماعة الحوثيين، يحيى سريع، إن “القوات البحرية للقوات المسلحة اليمنية نفذت عملية عسكرية نوعية ضد السفينة النرويجية “ستريندا” المحملة بالنفط” المتوجهة إلى إسرائيل.

وأضاف سريع أن الحوثيين سيواصلون منع جميع السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية حتى تسمح إسرائيل بدخول المساعدات الغذائية والطبية إلى قطاع غزة.

ويوسع الهجوم على ناقلة النفط والكيماويات حملة تشنها الجماعة تستهدف السفن القريبة من مضيق باب المندب.

وقال مسئولون أمريكيون إن الناقلة أبلغت عن وقوع أضرار أدت إلى نشوب حريق على متنها، مضيفين أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى