الموقعتحقيقات وتقارير

تهميش ومعاملة كطبقة رابعة.. كيف تخلص جنوب السودان من قبضة البشير؟!

كتبت – حنان حمدتو

مرت 10 سنوات على انفصال جنوب السودان، تلك الفترة التى شهدت تقلبات سياسية واقتصادية واجتماعية، كان هناك تقدم على المستوى المحلى فى يوليو 2021 لكلا من الجنوب والشمال فى مجالات البناء والتعمير ، ولكن الأوضاع الداخلية والخارجية مرت بفترات حرجة ، آخرها ما يحدث من تحرك عسكرى فى هذه الساعات العصيبة بعمر السودان، ويستعرض موقع “الموقع” أهم الأسباب التى أدت لانفصال الجنوب .

– جاء انفصال جنوب السودان فى يوليو من عام 2011 ، بعد حرب أهلية استمرت نحو 60 عاما، قتل وشرد خلالها أكثر من 4 ملايين شخص ، وأهدرت بها موارد تقدر بنحو 600 مليار دولار .

– شعور بالتهميش والظلم امتد لعقود كان من أهم أسباب انفصال الجنوب ، نتيجة لانعدام الرؤية لدى السياسيين السودانيين الذين تقلدوا مناصب عليا بالبلاد منذ الاستقلال ، والوعود والمواثيق والأحلام المجهضة، ثم موجات الحروب التي ترجع أسبابها في الأساس إلى مشروع الرؤية الأحادي للوطن والفشل التام في العمل المتنوع .

– استمرار حالة عدم الاستقرار والحرب الأهلية ، إضافة إلى عجز الدولة عن استخدام الموارد بالطريقة المثلى وانتشار عمليات الفساد ، كلها عوامل عطلت التنمية .

– ورغم ذلك رأى محللون أن الدولتين خسرتا كثيرا من الانفصال لأن قيام دولتين فى ذلك التوقيت كان عكس اتجاه الريح لأن الدول تتكاتف وتجتمع وتأتلف وتكون الاتحادات وبعضها كونفيدرالية لمزيد من توثيق المصالح المشتركة .

– ويرى أخرون أن جنوب السودان تحرر من قبضة الإسلاميين وديكتاتورية البشير التى كان لها د ور كبير فى مسألة اختيار الجنوب للانفصال وهنالك ملايين من الأسر الممتدة على الحدود التى تحتاج إلى التحركات هنا وهناك .

– ويرى أهل الجنوب أن أهل الشمال يتمتعون بأغلب الثروات والمقومات بينما هم لا يأخذون أى شئ بل ويعاملون معاملة متدنية ويشبهون أنفسهم بالطبقة الثالثةأو الرابعة فى البلاد .

والجدير بالذكر أن أعلن تجمع المهنيين السودانيين، في بيان فجر اليوم الاثنين، عن “تحرك عسكري يهدف للاستيلاء على السلطة”. فيما تم وضع رئيس الحكومة عبد الله حمدوك، رهن الإقامة الجبرية في منزله، واعتقال عدد من الوزراء.

وشهدت الخرطوم، في وقت مبكر اليوم، سلسلة اعتقالات قام بها الجيش السوداني، طالت عددا من الوزراء في الحكومة السودانية، وأكدت مصادر انقطاع الانترنت عن العاصمة السودانية، فضلا عن خدمات الهاتف.

وأوضحت أنه تم إغلاق عدد من الجسور والطرق في الخرطوم، فيما أظهرت الصور الأولية من العاصمة حالة من الغضب عبر عنها عدد من المحتجين الذين نزلوا إلى الشوارع وأشعلوا النيران.

وكانت المعلومات أشارت إلى اعتقال 4 وزراء على الأقل صبيحة اليوم، فضلا عن عدد من المسؤولين في أحزاب محلية معروفة.

نرشح لك

السفير صلاح حليمة لـ الموقع : ما يجري بالسودان في ظاهره  محاولة انقلاب  وانتهاك للوثيقة الدستورية

الاتحاد الأفريقي يدعو إلى إطلاق سراح وزراء الحكومة السودانية واستئناف الحوار

البرهان يعلن حالة الطوارئ في السودان وحل مجلس السيادة الانتقالي والحكومة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى