الموقعخارجي

«ترامب» يسخر من «زيلينسكي»: أعظم بائع في التاريخ

كتب- أحمد عادل

فتح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، النار الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي واصفا إياه بأنه “أفضل بائع في التاريخ”.

وتعليقا على طلبات نواب الكونجرس الأمريكي منح أوكرانيا المزيد من المال، قال ترامب: “يقولون سيعيدون الأموال إلينا، أعطوهم وأقرضوهم المال، أقرضوهم المال.. لا تكتبوا شيكا بقيمة 60 مليار”.

وأضاف ترامب ساخرا: “أقول لكم إن زيلينسكي هو واحد من أفضل البائعين في التاريخ، في كل مرة يأتي فيها إلى البلاد، يغادر معه 50 أو 60 مليار دولار في جعبته، لم أكن أبدا قادرا على فعل ذلك، إنه أفضل بائع.. أفضل من كثيرين”.

وشدد ترامب على ضرورة تخصيص دول أوروبا المزيد من الأموال لمساعدة أوكرانيا بذات القدر الذي تنفقه الولايات المتحدة، معتبرا أن الوضع الحالي ليس عادلا بالنسبة لبلده، الذي ينفق أكثر بكثير من الدول الأوروبية الأخرى.

وكان رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي التقى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 8 مارس/آذار الجاري في مقر إقامته في فلوريدا، قد صرح بأنه إذا فاز ترامب، فإنه لن يمول المساعدات العسكرية لأوكرانيا ولن ينفق على الأمن الأوروبي.

وسبق للرئيس الأمريكي السابق أن أكد أنه «لا ينبغي لأمريكا أن تدافع عن دول الناتو التي لا تدفع مستحقاتها لهذا الحلف».

وأعلن ترامب الشهر الماضي، خلال تجمع انتخابي، إنه سيشجع روسيا على “فعل أي شيء ضد دولة عضو في الناتو أو دولة لا تدفع ما يكفي”.

وأكد الملياردير الجمهوري أنه إذا فاز في الانتخابات الأمريكية، المقررة في نوفمبر المقبل، فقد يعقد قمة لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، في يونيو 2025، لمناقشة مستقبل الحلف.

وردا على تصريحات ترامب، اتهمه جو بايدن، الرئيس الحالي للولايات المتحدة، بـ”الطاعة والتمادي” ضد فلاديمير بوتين، رئيس روسيا، وواصل بايدن حث الكونغرس على إقرار المزيد من المساعدات العسكرية والمالية لأوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى