اقتصادالموقع

تراجع أسعار البصل بعد وقف التصدير.. وخبراء: الانخفاض سيستمر

كتب-محمود السوهاجي

شهدت أسعار البصل في مصر ارتفاعًا غير مسبوق خلال الفترة الأخيرة، حيث وصل سعر الكيلو في بعض الأسواق إلى 30 جنيهًا.

وهناك عدة أسباب أدت إلى ارتفاع أسعار البصل، حيث تراجعت المساحة المنزرعة بالبصل في مصر خلال الموسم الحالي بنسبة 25%، وذلك نتيجة لانخفاض أسعار البصل الموسم الماضي، حيث وصل سعر الطن إلى 800 جنيه (أقل من 25 دولارًا)، وتأثرت مصر بموجة حر شديدة خلال الفترة الأخيرة، أدت إلى تلف جزء كبير من المحاصيل، بما في ذلك البصل.
وزاد الطلب على البصل في الأسواق المحلية والعالمية، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار الخضروات الأخرى، مثل البطاطس والطماطم.

ولمواجهة ارتفاع أسعار البصل، اتخذت الحكومة المصرية عدة إجراءات، ومنعت الحكومة تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، وذلك لتوفير المزيد من البصل في الأسواق المحلية.

كما أقامت الحكومة منافذ مخفضة لبيع البصل، وذلك لتوفير البصل بأسعار مناسبة للمواطنين.

وعلى الرغم من هذه الإجراءات، إلا أن أسعار البصل لا تزال مرتفعة، مما يضع عبئًا إضافيًا على المواطنين، حيث يباع الكيلو ب٢٢جنيه.

وتوقع خبراء أن يستمر انخفاض السعر مع قيام التجار ببيع البصل المخزن لديهم في المخازن.

نرشح لك : أزمات لا تنتهي.. صناعة الدواجن في مصر إلي أين ؟

ومن جانبه، قال المهندس عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن قرار وقف التصدير للبصل أدى إلى زيادة المعروض في السوق، وبالتالي انخفاض السعر.

وأضاف أن حجم تصدير البصل ارتفع من 320 ألف طن العام الماضي إلى 640 ألف طن هذا العام، وهو ما أدى إلى ارتفاع الطلب على البصل المحلي وزيادة السعر.

وفي سياق ذاته، قال النوبي أبو اللوز، أمين عام نقابة الفلاحين، إن أسعار الخضروات الأخرى شهدت أيضًا انخفاضًا، حيث انخفض سعر الطماطم إلى 20 جنيهًا، وسعر الخيار إلى 10 جنيهات.

وأكد حاتم النجيب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية، أن انخفاض السعر جاء نتيجة لزيادة المعروض من البصل والطماطم والخضروات الأخرى.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى