منوعات

تحمي من أمراض خطيرة.. ماذا تفعل البلازما الموجودة في الدم؟

كتبت أميرة السمان

شاركت الصفحة الرسمية لـ المشروع القومي للتبرع بالبلازما عبر موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك” منشور جديد خاص ببلازما الدم مساء اليوم الجمعة.

وتابعت المعامل المركزية أن “البلازما الموجودة في دمك تقدر تعالج ناس كتير مصابين بأمراض خطيرة زي الهيموفيليا وأمراض الكلى والكبد.. خليك سبب في شفاء مريض واتبرع ببلازما الدم”.

وفي سياق أخر قالت المعامل المركزية أنها تقدم خدمات كثيرة ومتنوعة مثل: “التحاليل الطبية الروتينية.. التحاليل الخاصة بالأغذية والمياه.. الخدمات المقدمة لحديثي الولادة “تحليل عينات الغدة الدرقية وأمراض التمثيل الغذائي ومؤخرا تم إضافة 19 تحليل بهدف تقليل حالات الإعاقة عند الأطفال”

وتحتوي المعامل المركزية على عدد من الأقسام مثل:قسم الفيروسات.. ومعامل الوبائيات لحالات التسمم.. قسم التراخيص المعني بترخيص المعامل مع وضع الاشتراطات

يأتى ذلك فى إطار الإرشادات والنصائح التى تقدمها وزارة الصحة للمواطنين لتقوية مناعتهم للوقاية من فيروس كورونا، ولمزيد من المعلومات والاستفسارات يرجى الاتصال على الخط الساخن: 15335 أو 105 أو زيارة الموقع الإلكتروني: www.egcovac.mohp.gov.eg

وكانت الصحة قد أعلنت عن ثلالث أنواع للمناعة الطبيعية

الحاجز الأول هو الموانع الطبيعية في الجسم وتشمل الجلد، الأغشية المخاطية الحامض المعدي، الإنزيمات المحللة، الأهداب في القصبة الهوائية.

الحاجز الثاني هو المناعي الطبيعي أو الفطري ويشمل الخلايا البلعمية خلايا الدم البيضاء، والحاجز المناعي المكمل.

الحاجز الثالث هو جهاز المناعة المكتسبة ويشمل المناعة الخلوية والأجسام المضادة.

وتابعت وزارة الصحة أن مشتقات البلازما فعالة في علاج الأمراض الخطيرة (الهيموفيليا والتهابات الكبد وأمراض الكلى).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى