الموقعتحقيقات وتقارير

بعد مشاهد «الجحيم».. ما خسائر الإمارات من منخفض «هدير»؟

تقرير- دعاء رسلان

ساعات معدودة أوحت للملايين من المواطنين في العديد من البلدان، بأنها نهاية العالم اقتربت، لما شاهدوه عبر الفيديوهات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي من تقلبات جوية شديدة في الإمارات العربية المتحدة، تشكلت في صورة أمطار غزيرة وصلت إلى حد السيول ورياح شديدة تسببت في إزالة الأشجار والمباني من أماكنها وبرق ورعد، وهو ما أطلق عليه “منخفض الهدير” بحسب حساب “مركز العاصفة لمراقبة الطقس والتغير المناخي”.

الأضرار التي حلت على دولة الإمارات، دفعت البعض للتساؤل عن حجم الخسائر التي تعرضت لها، وهو ما يرصد “الموقع” في هذا التقرير.

* توقف الطيران الإماراتي

الفيديوهات المنتشرة على السوشيال ميديا، كشفت حجم الأضرار التي تعرضت لها الإمارات من الأمطار الغزيرة، التي كادت أن تجعل الطائرة تسبح بها، لذلك أعلن طيران الإمارات، توقف عمليات تسجيل الوصول للمسافرين المغادرين من دبي حتى منتصف ليل الخميس الجمعة.

وبالرغم من إعلان شركة “فلاي دبي”، استأنفها للرحلات بشكل جزئي صباح الأربعاء، إلا أن عملياتها لن تعود إلى طبيعتها إلا بعد منتصف الليل.

كما علقت شركة “العربية” للطيران تسجيل الوصول للرحلات الجوية من وإلى الشارقة حتى الساعة الثانية من صباح الخميس.

* مد فترة العمل عن بعد

وكانت حكومة دبي، أعلنت تمديد فترة العمل عن بُعد لجميع الجهات التابعة لها ليومين إضافيين بعد إقراره منذ الثلاثاء الماضي.

وذكر المكتب الإعلامي لحكومة دبي عبر منصة التواصل “إكس”، أن اليوم الخميس وغدا الجمعة، سيكون العمل خلالهما لموظفي الجهات التابعة للحكومة عن بُعد باستثناء الوظائف التي تتطلب الحضور، وذلك دعما لجهود الفرق الميدانية وفرق الطوارئ.

نرشح لك : بعد دمار الإمارات.. «تسونامي» في طريقها إلى أندونيسيا

وكانت وزارة الداخلية الإماراتية، أعلنت أمس الأربعاء، انتهاء المنخفض الجوي الذي ضرب البلاد، وبدء تحسن الأحوال الجوية تدريجيا.

* تأثر خدمات البنوك في الإمارات

وعلى الصعيد الاقتصادي، أعلن بنكا “الإمارات دبي الوطني”، و”الإمارات الإسلامي”، تأثر خدمات بعض الفروع والصراف الآلي بشكل جزئي بسبب الأحوال الجوية.

وقال بنك “الإمارات دبي الوطني” في إشعار على منصة “إكس” وموقعه الإلكتروني، إنه نظرا للظروف الجوية التي تسببت في حدوث أضرار، فقد تأثرت بعض مراكز الاتصال ومراكز الخدمات المصرفية للأعمال والفروع وخدمات الصراف الآلي لدى البنك بشكل جزئي.

ومن جانبه، أوضح بنك “الإمارات الإسلامي” أن خدماته في الفروع ومركز الاتصال والصراف الآلي سوف تتأثر بشكل جزئي بسبب الأحوال الجوية السائدة.

وواصلت بورصتا الإمارات تراجعها للجلسة الثانية على التوالي، الأربعاء، بضغط رئيسي من أسهم البنوك، حيث أنهى مؤشر سوق دبي التعاملات منخفضاً 0.27% إلى 4172.93 نقطة، بينما هبط المؤشر الرئيسي لسوق أبوظبي 0.3% عند 9165.19 نقطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى