الموقعخارجي

بعد مرور 500 يوم على اندلاع الحرب الاوكرانية .. هل نحن بصدد حرب عالمية ثالثة؟

كتبت- منى هيبه

دخلت الحرب الروسية الأوكرانية يومها ال 500 وسط حالة من الغموض حول نهاية هذه الحرب وفشل جميع الطرق الدبلوماسية في التوصل إلي حل لإنهاء الحرب، فضلًا عن تطور الأوضاع يوما بعد يوم، وسط مخاوف من دخول السلاح النووي على خط الأزمة، واندلاع حرب عالمية ثالثة.

ومن جانبه قال الدكتور سعد الزنط، أستاذ العلوم السياسية، ومدير مركز الدراسات الاستراتيجية وأخلاقيات الاتصال، إن الحرب الروسية الاوكرانية هي مدخل كبير إلى حرب عالمية ثالثة، خاصة بعد التصريحات الأمريكية بتزويد أوكرانيا بالأسلحة المحرمة مثل القنابل العنقودية والصواريخ طويلة المدى.

وتابع «الزنط» في تصريحات خاصة لموقع «الموقع»: “المخزون الاستراتيجي الأمريكي من الأسلحة التقليدية بدأ في التناقص، مما يعني الاستعداد للأسلحة غير التقليدية، الأمر الذي سيؤدي إلى الدخول في حرب نووية”.

نرشح لك : بعد إعلان واشنطن تزويد اوكرانيا بذخائر عنقودية.. هل تحول تلك الخطوة مسار الحرب إلى المواجهة النووية؟ خبير علاقات دولية يجيب لـ«الموقع»

وتساءل أستاذ العلوم السياسية ماذا بعد ال500 يوم؟، موضحًا أن الناتو والولايات المتحدة الاميركية يقفا مع اوكرانيا ضد الروس، وقد أصبح هناك جبهة أخري تتشكل وهي إيران وتركيا وروسيا والصين.

وأكد أن بعد مرور 500 يوم من الحرب نستطيع القول أننا بالفعل على حافة حرب عالمية ثالثة بأسلحة غير تقليدية.

يذكر أن بدأت روسيا اجتياحها للاراضي الاوكرانية في 24 فبراير 2022، في هجوم مفاجئ بدون إعلان حرب، مما يمثل تصعيداً حاداً للصراع الذي بدأ في عام 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى