اقتصادبنوك وشركات

انخفاض سعر البيتكوين مع تصاعد المخاوف تجاه أسهم البنوك الإقليمية الأمريكية

كتب – صلاح إبراهيم

تباينت أسعار العملات المشفرة خلال تعاملات الجمعة، مع انخفاض البيتكوين إثر مخاوف المستثمرين بشأن تراجع أسهم البنوك الإقليمية في الولايات المتحدة، الأمر الذي أعاد للأذهان أزمة القطاع المصرفي الأمريكي في مطلع العام الماضي.

وهبطت البيتكوين بنسبة 0.23% إلى 42938 دولاراً في تمام الساعة 01:10 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، وتراجعت الريبل بنسبة 1% إلى 50.42 سنت، في حين ارتفعت الإيثيريوم بنسبة 0.320% إلى 2304.63 دولار.

وانخفض سهم مصرف “نيويورك كوميونتي بانكورب” بأكثر من 40% منذ جلسة الثلاثاء الماضي، بعدما أعلن هذا الأسبوع تحقيق خسائر فصلية خلال الربع الرابع، على خلفية بنود تتعلق بعمليات الاندماج، ورسوم التقييمات الخاصة من المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع.

واستحوذت وحدة “فلاج ستار بنك” التابعة للمصرف الإقليمي الأمريكي العام الماضي على الودائع غير المتعلقة بالأصول المشفرة لدى “سيجنتشر بنك” عقب إغلاق الجهات التنظيمية لوحدته المصرفية المرتبطة بأعمال هذا النوع من الأصول، وتُقدّر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن استخدام الكهرباء لتعدين البيتكوين فقط في الولايات المتحدة يتراوح من 25 تيراواط/الساعة إلى 91 تيراواط/الساعة، ويمثل هذا ما بين 0.6% إلى 2.3% من إجمالي الطلب الأمريكي على الكهرباء في عام 2023، والذي بلغ 3900 تيراواط/ساعة.

وقالت الإدارة: “هذا التقدير يساوي الطلب السنوي على الكهرباء لما يتراوح بين ثلاثة ملايين إلى أكثر من ستة ملايين منزل، حيث إن الحد الأدنى من النطاق يساوي الاستخدام السنوي للكهرباء في ولايات بأكملها مثل يوتا ووست فرجينيا”.

وبحسب تقرير نُشر على الموقع الرسمي، بدأ مخططو الشبكات في التعبير عن قلقهم بشأن النمو السريع في الطلب على الكهرباء المرتبط بتعدين العملات المشفرة، خاصة مع التوسع الكبير في عام 2019، وسط تزايد انتقال نشاط عمليات التعدين إلى أمريكا من الصين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى