اقتصاد

أعمال الصيانة تهبط بمعدل تكرير النفط الروسي بعد ضربات المسيرات

كتبت – ماري نادي

ظلت معدلات معالجة النفط في روسيا واقعة تحت الضغط بينما تدخل المصافي، التي تعافت بالكاد من هجمات المسيرات، في مرحلة أعمال الصيانة الموسمية.

عالجت المصافي 5.24 مليون برميل يومياً خلال الفترة من 1 إلى 24 أبريل، بحسب شخص مطلع على بيانات القطاع. يمثل هذا انخفاضاً محدوداً مقارنة بمارس الماضي، عندما ارتفعت الأسعار لتمنع انخفاض شهري ثالث.

كان قطاع التكرير والتسويق، أحد أهم قطاعات اقتصاد البلاد، هدفاً لهجمات المسيرات الأوكرانية منذ أواخر يناير الحالي، إذ تسعى كييف لكبح إمدادات الوقود إلى الخطوط القتالية الأمامية، وتخفيض تدفق عوائد النفط الدولارية إلى خزائن الكرملين.

وضعت الفيضانات في منطقة إنتاج خام الأورال الروسية في وقت سابق من الشهر الحالي، إضافة إلى بدء عمليات الإصلاح الموسمية، مزيداً من الضغوط على معدلات معالجة الخام.

بلغ متوسط معدلات التكرير في روسيا 5.27 مليون برميل يومياً خلال الأسبوع المنتهي في 24 أبريل، أي أعلى بنسبة 0.8% مقارنة بمستوى الأسبوع السابق، حسبما ذكر الشخص الذي طلب عدم الإفصاح عن هويته نظراً لمناقشة معلومات غير معلنة.

استهدفت هجمات الطائرات المسيرة بعض المصافي الرئيسية في روسيا، ما نجم عنه في البداية إغلاق جزئي أو كامل. لكن الأنظمة المضادة للطائرات المسيرة منحت في الآونة الأخيرة مصافي التكرير بالبلاد وقتاً لإعادة تنظيم نفسها واستخدام قدرات إنتاجية احتياطية، وبدء عمليات الإصلاح في الوحدات المتضررة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى