خارجي

اليوم.. رئيس الوزراء الإسرائيلي يوقع اتفاق تعيين الحدود البحرية مع لبنان

كتبت أميرة السمان

يوقع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد اليوم الخميس على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

ومن جانبه وصل الوسيط الأمريكي في مفاوضات ترسيم الحدود بين إسرائيل ولبنان آموس هوكشتاين إلى بيروت أمس الأربعاء لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق النهائي تمهيداً للتوقيع عليه.

يذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها أمس الأربعاء أن هوكشتاين سيلتقي أثناء وجوده في بيروت بالرئيس ميشال عون وبرئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي للتعبير عن امتنانه لكل منهم على ما أبدوه من روح التشاور والانفتاح طوال فترة المفاوضات.

يأتي هذا بعدما رفضت المحكمة العليا في إسرائيل أربعة طعون قضائية على الاتفاق التاريخي بين لبنان وإسرائيل، لتزيل عقبة كبرى أمام الاتفاق الذي قد يمثل تطوراً كبيراً في العلاقات بين البلدين.

ولم تفصح المحكمة عن أسباب رفض الطعون والتي قدمتها جماعة سياسية محافظة نافذة وسياسي إسرائيلي قومي متشدد وآخرون.

وأكد المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية للإعلام العربى أوفير جندلمان عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الأربعاء، توقيع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد لاتفاق تعيين الحدود البحرية مع لبنان اليوم الخميس.

فيما أعلنت شركة إنرجين التى تتخذ من لندن مقرا لها، اليوم الأربعاء، عن بدء إنتاج الغاز في حقل كاريش البحري الذي تضمنه اتفاق لترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان الذي سيتم توقيعه الخميس، وذلك في بيان صحفى نشرته عبر موقع التدوينات القصيرة “تويتر” قائلة: يسرنا أن نعلن إنتاج أولى كميات الغاز من حقل كاريش قبالة سواحل إسرائيل بأمان.. ويتزايد تدفق الغاز باطراد”.

ويطالب لبنان وإسرائيل بنحو 860 كيلومترا مربعا من البحر المتوسط. وعلى المحك هناك حقوق استكشاف احتياطيات الغاز الطبيعي تحت سطح البحر.

ويأمل لبنان في أن يساعده استكشاف الغاز على تجاوز أزمته الاقتصادية، من جهتها، تأمل إسرائيل أيضاً استغلال احتياطيات الغاز وتخفيف التوترات مع جارتها الشمالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى