اقتصادالموقع

الموالح.. فخر الصادرات المصرية محاصيل زراعية رافعة رأسنا»

 أهمها الموالح والخرشوف والبصل والبطاطس

 نقيب الفلاحين: مصر تصدر معظم محصول الخرشوف للخارج

 ضرورة فتح أسواق جديدة في مختلف الدول والاهتمام بالتكنولوجيا

 «عاصي»: مصر الأولى عالمًيا في تصدير الفراولة المجمدة والثالثة للطازجة

 «فياض»: مصر استفادت من حرب أوكرانيا وكورونا ورفعت صادراتها

 «شعبان»: الموالح رقم واحد في الصادرات المصرية ويليها العنب

تقرير – نورهان أبوزيد  

محاصيل مصرية ترفع رؤوسنا في المحافل الدولية، بل وتمثل وسيلة مهمة جدا للنقد الأجنبي، الأمر الذي يسهم في حل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر.

ولطالما نادى الخبراء بضرورة الاهتمام بالزراعة، لا سيما محاصيل بعينها سواء للداخل مثل تلك التي يعتمد عليها المواطن المصري، أو للخارج مثل التي يمكن تصديرها للخارج لتكون أحد موارد العملة الصعبة.

وخلال السنوات الأخيرة، حققت مصر طفرة غير مسبوقة في زيادة حجم الصادرات الزراعية للعالم، خاصة من أصناف «الموالح» التى دخلت جميع الأسواق العالمية، فقد أكدت الإحصاءات والتقارير أن مصر اجتازت كل الاشتراطات الدولية لجودة المحاصيل حتى نالت ثقة أكبر دول العالم وأكثرها تعقيدا فى المواصفات والشروط.

• مليون و800 ألف طن

حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، يقول إن الموالح تكتسح سوق الصادرات بمصر، فمصر تصدر مليون و 800 ألف طن سنويـًا منها، وتليها البطاطس التي تصدر منها 800 ألف طن منها سنويـًا ثم البصل.

وأضاف أبو صدام خلال تصريحات خاصة لـ«الموقع»، أن معظم محصول الخرشوف يتم تصديره للخارج فمصر تصدر منه 20 ألف طن سنويـًا؛ لأن استعماله في مصر محدود ومساحته الزراعية صغيرة نسبة بباقي المحاصيل الزراعية الأخرى.

وتابع، مصر بحاجة دائما لتصدير منتجاتها الزراعية للخارج فمصر تصدر حوالي 5 ونصف مليون طن سنويا.

• الفاكهة والفراولة

المهندس حمدي عاصي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة الأسبق، قال إن صادرات مصر الزراعية في الوقت الحالي في حالة جيدة جدا؛ لأننا لدينا كم كبير من الصادرات من الفاكهة والخضروات.

وأضاف عاصي، خلال تصريحات خاصة لـ«الموقع»، أننا الدولة الأولى عالميا في التصدير بمنتج الفراولة المجمدة و رقم 3 على مستوى العالم في الفراولة الطازجة.

نرشح لك : غاوي ديون.. هل ورط «معيط» الدولة في فخ الأموال الساخنة؟

وتابع، إننا الدولة الأولى في تصدير الموالح في كل دول العالم، ويليها البطاطس، الفاصوليا الخضراء، الطماطم، البصل، الخرشوف والبطيخ وغيرها، ولكن الكميات ليست مثل باقي المحاصيل الزراعية الأخرى.

• أسواق في الخارج

الدكتور أيمن شعبان المختص في قسم الفاكهة، قال إن الموالح رقم واحد في التصدير للخارج كمحصول فاكهة يليه العنب والرمان والمانجو وثمار النخيل.

وأضاف شعبان خلال تصريحات خاصة لـ«الموقع» أن مصر قادرة في تصدير كميات كبيرة للفواكه؛ لأننا في موسم الموالح ولدينا تنوع كبير في محاصيل الفاكهة في الوقت الحالى وذلك شيء تتميز به مصر.

وتابع، مصر بحاجة لفتح أسواق أكثر لها بالخارج في مختلف الدول واتخذت ذلك المسار بالفعل، كما إن مصر تمتلك ميزة كبيرة؛ لأنها قريبة من الدول الأوروبية وظروف الطقس لدى أوروبا غير ملائمة لزراعة بعض المحاصيل الزراعية مثل مصر.

• أزمة أوكرانيا وكورونا

أشرف فياض، أستاذ الاقتصاد الزراعي، قال إن العنب والموالح والبطاطس يكتسحون سوق الصادرات بمصر.

وأضاف فياض خلال تصريحات خاصة لـ«الموقع»، أن مصر استفادت من الأزمة العالمية المتمثلة في الحرب الروسية الأوكرانية و أزمة كوفيد 19 من حيث الصادرات الزراعية فحدث زيادة بشكل ملحوظ في التصدير؛ لأن الدول اتجهت لتخزين المنتجات الزراعية.

وتابع فياض، استفادة مصر لن تدوم لوقت طويل؛ لأنه حين تنتهي تلك الأزمات سيعود الحال كما في الماضي وخسارة مصر ستكون فادحة إلا إذا تم فتح أسواق جديدة في مختلف الدول.

كما أن مصر قادرة على تنافس الأسواق الخارجية، ولديها قوى عاملة رخيصة ولكنها ضعيفة تكنولوجيا مقارنة بمختلف الدول.

• نيوزيلندا

وكانت مصر قد افتتحت سوقا جديدة لتصدير جميع أصناف الموالح المصرية إلى دولة نيوزيلاندا، وجاء ذلك بعد نجاح فتح السوق أمام البرتقال منذ عامين، وكان التصدير بعد مفاوضات بين الحجر الزراعى فى البلدين، وزيارة وفد فنى من الجانب الآخر للاطلاع على منظومة التصدير المصرية.

ونتج عنها توقيع بروتوكول تصديرى بين رئيس الحجر الزراعى المصرى وسفير نيوزيلاندا بالقاهرة فى وجود الحجر الزراعى النيوزيلندي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى