الموقعتحقيقات وتقارير

اللي معاه السوشيال يكسب.. تفاصيل معركة الترند في دراما رمضان.. من يربح السباق مبكرا؟

تقرير- دعاء رسلان

حرب ضروس تخوضها مسلسلات شهر رمضان 2024، وقد بات الحكم في معركة المسلسل الأفضل لـ”السوشيال ميديا”، التي يعتبرها البعض تعبير عن آراء المواطنين في جودة العمل بداية من الحلقة الأولى لكل مسلسل.

“الحشاشين” يتربع صدارة السوشيال ميديا

صدارة محركات البحث على السوشيال ميديا، كان من نصيب مسلسل “الحشاشين”، الذي استطاع خلق الجدل والإثارة بين المشاهدين من الحلقة الأولى، لما قدمه كل فنان مشارك في العمل من إتقان محكم، وخصوصا الفنان كريم عبد العزيز الذي يجسد شخصية حسن الصباح أو كما يطلق عليه “صاحب مفتاح الجنة”، والذي جعل بقدرته في السيطرة على المحيطين به أن يتسبب في انتحار أحد الجنود التابعين له، في أولى حلقات المسلسل.

“الحشاشين”، مسلسل تاريخى تدور أحداثه في القرن الحادى عشر، بشمال بلاد فارس، حيث أسس حسن الصباح فرقة من أكثر المخلصين للعقيدة الإسماعيلية وسماها بـ”الفدائيين”، رجال لا يأبهون بالموت في سبيل تحقيق هدفهم، حيث كان هؤلاء الفدائيون يلقون الرعب في قلوبهم الحكام والأمراء المعادين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات المهمة جدًا.

“سر إلهي” حديث السوشيال ميديا

في الساعات الماضية، احتل هاشتاج مسلسل “سر إلهي”، مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تدور قصته حول شخصية “نصرة” التي تقدمها الفنانة روجينا المتزوجة من محمد ثروت، وليدها 3 أشقاء نهى عابدين، رنا رئيس، ويوسف الأسدي، وتتعرض نصرة للغدر من أقرب الناس وتضطر لمواجهة الحياة بمفردها وتقرر الانتقام ممن ظلمها.

“المعلم” يكسب تعاطف السوشيال ميديا بالإثارة و”الإفيهات”

في الحلقة الأولى من مسلسل “المعلم”، يواجه حامد، الذي يقدم شخصيته الفنان مصطفى شعبان العديد من الصراعات مع تجار السوق الكبار، مما يجبره على الدخول في معركة صعبة بهدف الحفاظ على رزقه وأفراد عائلته، وقصة المسلسل شيقة وأحداثه مليئة بالصراعات لجذب المشاهدين، وتتطور أحداثه من الشاب الذي يعيش في عز من خير والده إلى الشاب الذي يعاني من أزمات عديدة ويدخل في صراع مع تجار السمك لإثبات نفسه في نفس المهنة التي عمل فيها والده.

كما اشتهرت شخصية حامد التي يجسدها الفنان مصطفى شعبان بالعديد من الإيفيهات التي يرددها طوال أحداث المسلسل ومن بينها “أنا نصحتك وأنت براحتك”، “حي ولسه جاي”، “أنا المخ وأنت الحركات”، “أبيض علينا أسود على اللى يعادينا”، “أنا في البطاقة معلم”، “خاف من اللى بياخد حقه بدماغه ودراعه”، “اللي قدامك ده أجدع صاحب تلاقيه وأصعب عدو تعاديه”.

“نعمة الأفوكاتو” تتصدر بـ”الفهلوة والانتقام”

أخذ مسلسل “نعمة الأفوكاتو” مكانه في قائمة “الترند”، بعدما ظهرت أولى حلقاته الدرامية، لمحامية شابة طموحة، تدعى “نعمة” التي تجسدها الفنانة مي عمر، على مساندة زوجها الفاشل لينجح في حياته والذي يجسده الفنان أحمد زاهر، لكن حياتها تنقلب رأسًا على عقب بعد اكتشافها خيانته لها، وتحاول الانتقام منه.

“العتاولة”
ويعد مسلسل العتاولة عودة الثنائي أحمد السقا وطارق لطفي مرة أخرى، بعد مرور 18 سنة، حيث اجتمعا في فيلم العشق والهوي عام 2006، وكان التعاون الأول بينهما في فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية، الذي عرض في 1998.

العتاولة

احتل مسلسل “العتاولة” مكانه في تفضيلات السوشيال ميديا، للعديد من الأسباب، أبرزها عودة الثنائي أحمد السقا وطارق لطفي مرة أخرى، بعد مرور 18 سنة، حيث كان آخر عمل جمعهما فيلم العشق والهوي عام 2006، وهو ما كان ينتظره الجمهور عن عودة الأعمال الشيقة، كما أن أحداث الإثارة في الحلقة الأولى من المسلسل جعلته، يحظى بإعجاب رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

تدور أحداث مسلسل العتاولة في مدينة الإسكندرية، والتي يتميز أهلها بأنهم أصحاب طباعًا خاصة وأسلوبًا في الكلام ولهجة مميزة، ويجسد خلال النجم أحمد السقا شخصية نصار هو نموذج لبطل تراجيدي، يعيش صعودًا وهبوطاً في حياته، لكنه يحاول أن يحافظ على الإيجابية في كافة الظروف وفي جميع تعاملاته، في وقت تدفعه ظروف الحياة إلى السلبية، ثم تحصل متغيرات في حياته.

وتظهر “حنه”، التي تجسدها الفنانة زينة، فتغير حياة نصار ويحاول أن يبتعد عن عالم الجريمة ليبدأ حياة جديدة، لكنه يصطدم بالعديد من الصعوبات التي تحول دون ذلك.

من يربح سباق الصدارة في مسلسلات رمضان 2024؟

في هذا الصدد، قال محمد خيري، ناقد فني، إنه بالرغم من البداية القوية لمعظم مسلسلات رمضان 2024، إلا أنه لا يمكن الحكم على هذه الأعمال من خلال مواقع السوشيال ميديا أو الحلقات الأولى فقط.

وأوضح خيري لـ”الموقع” أن العمل الفني لا يمكن تقييمه إلا بعد تجاوز أكثر من نصف حلقات المسلسل، لمعرفة النمط والقوة الفنية، التي تدور فيها أحداث العمل من أداء الفنانين، والإضاءة وكل ما يتعلق بالعمل الفني بشكل كامل.

وأكد الناقد الفني أن السوشيال ميديا لا يمكن أن تكون وحدها الحكم على قيمة الأعمال المقدمة، وذلك لأنها يمكن أن تكون صفحات معادية لأعمال محددة، أو صفحات متضامنة مع عمل معين، وهو ما يؤثر على آراء المواطنين، وبالتالي لا يمكن أن يكون السوشيال ميديا الحكم في الدراما الرمضانية المقدمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى