الموقعتحقيقات وتقارير

الكهرباء لـ «الموقع»: وزارة البترول بدأت في زيادة كميات الوقود.. ومحطات إنتاج الكهرباء تحتاج 110 مليون متر مكعب يوميا

كتبت- دعاء رسلان

تستمر مساعي وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مجهوداتها بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية للوصول إلى حلول للانتهاء من تطبيق جدول تخفيف الأحمال بسبب نقص الوقود لرفع العبء عن المواطنين، والعودة إلى النمط الطبيعي للحياة.

وفي هذا الصدد، أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن هناك تنسيقا تاما مع وزارة البترول لسرعة الانتهاء من تطبيق جدول تخفيف الأحمال من خلال قطع التيار الكهربائي على المواطنين بسبب نقص الوقود حتى أكتوبر المقبل.

وتابع لـ”الموقع” أن استمرار ارتفاع الأحمال على الشبكات، هو السبب في عدم توقف جدول تخفيف الأحمال.

وشدد أن مراكز الكهرباء ملتزمة بتخفيف الأحمال لمدة ساعة واحدة يوميا على مدار اليوم من الساعة 12 ظهرا و حتى الساعة 12 منتصف الليل، منوها إلى أن هناك تراجع في مدة الفصل حيث تتراوح ما بين 30 إلى 45 دقيقة.

نرشح لك : الناس مكشرة ليه؟.. راحت فين الضحكة والنكتة الحلوة.. «الموقع» يحقق

وأشار إلى أن الأسباب التي ساعدت في سرعة تجاوز الأزمة هي أن الشركة القابضة لكهرباء مصر وضعت خطة عاجلة اعتمدت وقف أعمال الصيانة بجميع وحدات توليد الكهرباء البخارية وإدخالها بالكامل في الخدمة لتقليل الاعتماد على الوقود.

وكشف أن خطة وزارة الكهرباء هو الاعتماد على الطاقة المتجددة بقدرة 7 الالف ميجا وات نهارا على الشبكة القومية للكهرباء.

واستطرد أن السبب في تعرض بعض المناطق على مستوى الجمهورية منذ أيام إلى فصل التيار الكهربائي لمدة ساعتين كان نتيجة الموجة الحارة التي تعرضت لها البلاد وبالتالي زيادة الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء، مؤكدا أن مدة تخفيف الأحمال هي ساعة مرة واحدة فقط يوميا وما يزيد عن ذلك يكون نتيجة عطل فني.

وأوضح أن توقف فصل التيار الكهربائي لتخفيف الأحمال يعتمد حاليا على انخفاض معدلات استهلاك المواطنين، والتي من المقرر تطبيقها حتى تصل لحوالى 28 ألف ميجا وات مع بداية أكتوبر المقبل.

ولستكمل أن محطات إنتاج الكهرباء تحتاج إلى حوالى 110 مليون متر مكعب يوميا خلال موسم الصيف وخاصة في الأيام المتوقع أن تصل الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء إلى 35 الف ميجا وات.

وشدد على أن وزارة البترول بدأت في زيادة كميات الوقود، الذي يتم ضخه بمحطات الكهرباء قدر المستطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى