الموقعخارجي

القوصي لـ”الموقع”: أرض سد النهضة “متآكلة” وإثيوبيا حقنتها بأكثر من مليار دولار .. والتهديد قائم

كتب – أحمد إسماعيل علي

حذر الدكتور ضياء القوصي، خبير المياه الدولي، من أن التربة التي يتم إنشاء سد النهضة الإثيوبي عليها “انهيارية” وغير صالحة للبناء، وتهدد بانهيار السد.

وقال، مستشار وزير المياه والري الأسبق، في تصريحات خاصة لموقع “الموقع” : “من مدة طويلة في بداية عمليات إنشاء السد هناك متخصصون اعترضوا على الموقع المبني عليه السد، وقالوا إن به “فالق أرضي” قد يؤدي إلى اختلاف الهبوط من مكان لآخر”.

وأوضح “القوصي”، أن مكان السد الذي عليه أساسات السد هبط بمقدار أكبر من الأماكن الأخرى “البلاطة” تكسر تلقائيا وذلك بسبب الفالق الارضي”.

ونبه من أن كثيرين حذروا من  أن التربة التي أنشيء عليها هذا السد تربة “انهيارية” “متآكلة”.

ولفت إلى أن ما سمعناه في الدراسة ـ التي تتحدث عن وجود هبوط أرضي في مكان إنشاء سد النهضة –  تؤيد هذه المحاذير التي  نبه إليها المختصون منذ 10 إلى 15 سنة، مضيفا أنه قال منذ أكثر من 10 سنوات، إن هذا السد ينشأ على فالق أرضي والتربة تحته غير مؤهلة.

وقال خبير المياه الدولي، إن الإثيوبيين حقنوا التربة تحت السد، بتكلفة فاقت المليار دولار ، لكن غير معلوم هل هذا الحقن كاف أم لا .

ونبه مستشار وزير الري المصري الأسبق، من أن مشكلة الهبوط في مكان السد قائمة وموجودة، والإثيوبيون لا يريدون الاعتراف بهذا الكلام مع الأسف، محذرا من أن انهيار السد لن يؤثر على أديس أبابا ولكن سيتجه بالدمار نحو الخرطوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى