الموقعتحقيقات وتقارير

الفئران تُرعب المسافرين في القطارات.. ومطالبات برلمانية بإقالة رئيس السكة الحديد

تقرير: إسلام أبوخطوة

أثار تواجد الفئران داخل القطارات، حالة من الاستياء بين المسافرين، ففي الوقت الذي يحرص فيه القيادة السياسية على توجيهاته للجهات التنفيذية بضرورة استكمال الجمهورية الجديدة، وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، إلا أن هناك بعض التجاوزات التي تشوه صورة مصر أمام العالم خاصة إذا حدث ذلك الأمر مع سائح تصادف استقل القطار.

وتعالت المطالبات البرلمانية بضرورة إقالة رئيس الهيئة العامة لسكك حديد مصر، محمد عامر، وكانت البداية مع عضو مجلس النواب إيهاب رمزي، والذي سخر من الواقعة قائلاً، إنّ من الواجب توفير قطط داخل السكة الحديد للقضاء على الفئران.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أنّ مصر انفقت مليارات الدولارات على تطوير السكة الحديد، ولكن مازالت عشش الفئران متواجدة، وتُرهب الركاب، مضيفا: لا تتخيل حالة الهلع بين السيدات والأطفال مستقلي القطارات بسبب انتشار الفئران».
مذكرات رؤساء القطارات

قدم النائب إيهاب رمزي، طلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير النقل، بشأن انتشار فئران بالقطارات، مشيرًا إلى أن واقعة مماثلة حدثت معه شخصيًا خلال استقلاله أحد قطارات الصعيد، ولكن لم يتم تُحدد جلسة لمناقشة الطلب حتى الآن، وتواصل مع رئيس لجنة النقل بالمجلس النائب علاء عابد، وبدوره تواصل مع وزير النقل وهيئة السكة الحديد لكن الهيئة نفت الأمر.

ويرد النائب رمزي على نفي وزارة النقل بوجود الفئران، قائلًا: «حدث معي شخصيًا، وهناك مذكرات من رؤساء القطارات أنفسهم.. كيف تنفي الهيئة؟».

نرشح لك : «صرصور الإكس» آخر تقاليع عيد الحب.. إيه الحكاية؟

وتساءل: «ماذا لو حدثت الواقعة مع سائح أجنبي، ووثّق الواقعة وتصويرها؟.. طبعا هيأثر على سمعة مصر أمام العالم ، وله تأثير سلبي على السياحة والاستثمار، وهم مصدر دخل بالعملة الصعبة، وبذلك نهدم ما بنيناه وأنفقنا عليه المليارات».
لا حياة لمن تنادي

وشدد رمزي، على ضرورة معالجة الأمر سريعًا، وخروج رد فوري من وزارة النقل بإقالة المسؤولين، موضحًا أن هناك العديد من المحاضر والمذكرات ولكن لا حياة لمن تنادي، بحسب قوله.

رمزي طالب بإقالة عاجلة لرئيس هيئة السكة الحديد، قائلا: «هذا استهتار وإضرار بالمال العام، ويتسبب في تفشي الأمراض».

اشتعال النيران

وسخر النائب قائلًا: «هل لازم يتم توريد قطط للسكة الحديد لتأكل الفئران؟.. نحتاج تدخل عاجل قبل حدوث كارثة، من الممكن أن تتلف الفئران كهرباء القطارات وتتسبب في كارثة واشتعال النيران بالقطارات».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى