الموقعتحقيقات وتقارير

الظواهر الطبيعية والأمطار تكشف عورات المحليات وأجهزة المدن الجديدة.. «الموقع» يحقق

بين الاستغاثات والشكاوى.. المواطنون يكشفون أزمات المحافظات من الأمطار

التنمية المحلية لـ«الموقع»: الوزارة تتابع من غرفة العمليات وإدارة الأزمات.. والاستعدادات موجودة

كتبت- دعاء رسلان

في كل عام مع اقتراب حلول فصل الشتاء، تتعالى الأصوات وتنتشر التأكيدات من المسؤولين على مستوى المحافظات بشأن استعدادات كل محافظة لاستقبال موسم الأمطار، ولكن مع ارتفاع حدة الأمطار، يظهر العوار الذي تكشفه الصور المتداولة على السوشيال ميديا، من تراكم المياه في الشوارع وما يعيق حركة المرور على المواطنين.

* الأمطار وأزمات المحافظات

بالتزامن مع انتشار الأمطار الشديدة على محافظات الجمهورية، نشر مصطفى محمد، أحد رواد السوشيال ميديا بعض الصور التي تكشف عدم الاستعداد في مدينة طوخ التابعة لمحافظة القليوبية لاستقبال الأمطار.

وعلق المواطن مصطفى على الصور، قائلا: “جانب من الامطار الغزيرة التي أثرت على مدينة طوخ بالقيوبية اليوم فجرا ومنذ قليل حقيقي الحالة دي أقوى بكتير على أرض الواقع”.

ووجه مواطن آخر استغاثته لمحافظ كفر الشيخ، قائلا: “انقذوا الأهالي من الغرق وتلف الزراعات.. منطقة كاملة بقرية الحلافي مركز كفر الشيخ تغرق في مياه الأمطار والصرف الصحي ولا تحرك من المسؤولين لا من محطة مياه الشرب والصرف الصحي بكفر الشيخ ولا حتى رئيس الوحدة المحلية بالحلافي”.

في محافظة الدقهلية، شهدت عدد من المدن التابعة لها العديد تراكمات المياه خصوصا في مراكز “طلخا وبلقاس”.

* التنمية المحلية والاستعدادات للأمطار

في هذا الصدد، قال خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن الوزارة تعمل على متابعة غرفة العمليات وإدارة الأزمات على مدار اليوم مع المحافظات، موضحا أن وزير التنمية المحلية تلقى تقرير من غرفة العمليات بخصوص رفع التراكمات وخصوصا على مستوى محافظات: “دمياط، بورسعيد، والبحيرة، وكفر الشيخ، والدقهلية، والإسماعيلية، والسويس، وشمال سيناء، والشرقية والإسكندرية، ومطروح”.

نرشح لك : 5 إجراءات تصعيدية لـ الحكومة في مواجهة متحور كورونا الجديد

وأوضح المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية لـ”الموقع” أنه كان هناك نشاط للرياح في بعض المناطق على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، وجنوب سيناء على فترات متقطعة، مؤكدا أن هناك ربط بين المحافظات بشأن رفع درجة الاستعداد لمواجهة التقلبات في الطقس على مدار اليوم الخميس وخلال ال24 ساعة القادمة.

وتابع أنه وفقا للتقارير الصادرة من غرفة العمليات اليوم أنه بعض الأمطار المتوسطة سقطت على الدقهلية مثل طلخا وبلقاس وجماصة وجاري رفع التراكمات من المياه شفطها وكسحها بواسطة شركات مياه الشرب والصرف الصحي وبمتابعة وإشراف رؤساء المراكز والمدن والأحياء وباستخدام معدات الأحياء.

واستطرد أنه على محافظة بورسعيد شهدت سقوط أمطار على امتداد شارع محمد علي ومنطقة الاستثمار وسور الجيش، وجاري العمل على رفع التراكمات من المياه، كما تم التواصل مع الوحدات المحلية في الغربية وشركة مياه الشرب لرفع التراكمات وكسح المياه والدفع بالفرق والمعدات اللازمة.

واستكمل أنه في محافظة كفر الشيخ تم تعطيل الدراسة بقرار من المحافظة لأن المحافظة شهدت سقوط أمطار متفاوتة الشدة على بعض المراكز، مضيفا أن باقي المحافظات شهدت حالة من الاستقرار، وأكد وزير التنمية المحلية على المحافظين بمتابعة الأحداث على أرض الواقع لرفع أي تراكمات بالنسبة للمياه والربط مع غرفة العمليات المركزية من خلال الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى