هلال وصليب

الشيخ علي جمعة ببرنامج نور الدين.. «المكياج» مباح لأنه تجميل وليس تغيير فى خلق الله

كتبت: ندى جمال

أجاب الشيخ علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، على سؤال سيدة مشاركة في برنامج “نور الدين” حول حكم الدين في عمل المرأة للوشم والتاتو والميكروبيلدنج.

حكم الدين في عمل المرأة للوشم والتاتو والميكروبيلدنج

خلال حلقة الشيخ علي جمعة ببرنامج نور الدين، والمذاعة على قنوات الشركة المتحدة أمس السبت، أوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، أن الدم بحكم إجماع المسلمين هو نجس.

وأشار إلى أن النجاسة تظهر في التاتو عندما يتم إحداث فجوة أو ثقب يصل إلى الدم، فالدم يملأ هذه الفجوة ويحمل النجاسة بمادة مثل التوتيا بألوان مختلفة مثل الأخضر والأزرق والبرتقالي والأحمر.

وبالتالي، يصبح التاتو نجسًا لأنه يحتوي على الدم النجس ولا يجوز استخدامه وهو عجيب الشكل، وعندما يُزال يتم ذلك بمياه النار.

أوضح الشيخ علي جمعة أنه يُحث على ابتكار حلول لا تؤدي إلى سفك الدم وإدخال التوتيا، وإذا كانت العملية لا تحتوي على دم محلّل فإنها مباحة، وإذا كانت تحتوي على دم محلّل فإنها ممنوعة. وأكد أن المنع ليس للأمور في ذاتها، وإنما للحفاظ على الورع وعدم اختلاط الحلال بالحرام.

المكياج مباح لأنه تجميل وليس تغييرًا في خلق الله

أشار إلى أن المكياج مباح لأنه تجميل وليس تغييرًا في خلق الله ولا يصل إلى الدم، كما أن الرجال والنساء يستخدمون الكحل وهو نوع من التجميل.

يُعد برنامج “نور الدين”، الذي يُعرض في شهر رمضان على قنوات المتحدة، من البرامج المثيرة للجدل ، والتي يظهر فيها الأطفال الذين يطرحون أسئلتهم للمفتي علي جمعة، ويُجيب البرنامج بتقديم الإجابات لهم ولأهاليهم الذين يبحثون عن توجيهات دينية.

اقرأ أيضًا

«علي جمعة»: ارتداء الرجل للحظاظات مش عندنا ومنعرفهاش

«علي جمعة»: عمليات التجميل للمرأة بإذن زوجها

هل تركيب «الإكستنشن» للرموش والشعر حرام؟.. «علي جمعة» يجيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى