الموقعتحقيقات وتقارير

الشتاء عدو الأطفال.. لماذا يعاني الصغار من التهاب الأذن في الطقس البارد؟

استشاري أنف وأذن وحنجرة لـ”الموقع”: من أخطر مسببات التهاب أذن الأطفال البرد والإنفلونزا والحساسية

  القيء وفقدان الشهية والشد الأذن أبرز أعراض إلتهابات الأذن عند الأطفال

تقرير- دعاء رسلان

يحمل الشتاء الكثير من المعاناة بالنسبة لصحة الأطفال، ولعل أبرز المشكلات الصحية التي تواجههم هو الإصابة بـ”إلتهاب الأذن الوسطى”، وهي عدوى تُصيب الأذن الوسطى، من خلال المساحة المملوءة بالهواء التي تقع خلف طبلة الأذن، وتحتوي على عظام الأذن الاهتزازية الصغيرة.

بالتزامن مع تزايد إصابات الأطفال به في الشتاء، تتساءل العديد من الأمهات عن أسباب إصابة الأطفال بالتهاب الأذن الوسطى.

ومن جانبها، قالت رشا عبد الفتاح، استشاري أنف وأذن وحنجرة، إن أسباب إصابة الأطفال بالتهاب الأذن الوسطى؛ يرجع لكونهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية، لأن مناعتهم أقل من مناعة الكبار.

وناشدت الأمهات عبر “الموقع” بضرورة الكشف على الطفل المصاب بالتهاب الأذن الوسطى وتناول العلاج المناسب له، مشددة على ضرورة الحفاظ على الأذن وعدم التعرض للالتهابات لمنع حدوث أي مضاعفات.

وأكدت عبد الفتاح أن إعطاء اللقاحات مثل لقاحات الإنفلونزا الموسمية ولقاحات المكورات الرئوية وغيرها من اللقاحات البكتيرية تساعد على منع التهابات الأذن عند الأطفال.

وشددت على ضرورة تغطية الفم والأنف عند العطس والسعال، مع ضرورة الوقاية من نزلات البرد وغيرها من الأمراض عن طريق الاهتمام بالنظافة العامة وغسل اليدين جيدًا وبشكل متكرر.

نرشح لك : صحة الأطفال تحت رحمة الدولار.. نقابة الصيادلة تكشف سر نقص الألبان «خاص»

وأكدت على ضرورة عدم مشاركة أواني الطعام والشراب مع الآخرين، والحرص على البعد عن أماكن التدخين والمدخنين؛ لتجنب التعرض للتدخين السلبي.

وطالبت الأمهات بضرورة تقديم الرضاعة الطبيعية للأطفال الصغار، مؤكدة أن لبن الأم يحتوي على أجسام مضادة قد توفر الحماية من التهابات الأذن.

وأشارت إلى أنه عادة ما تحدث التهابات الأذن الوسطى بسبب خلل في قناة استاكيوس، وهي أنبوب يربط الأذن الوسطى بمنطقة الحلق، موضحة أنه عندما لا يعمل هذا الأنبوب بشكل صحيح؛ فإنه يمنع التصريف الطبيعي للسوائل من الأذن الوسطى؛ مما يتسبب في تراكم السوائل خلف طبلة الأذن، ويؤدي ذلك لنمو البكتيريا والفيروسات في الأذن وهو ما يتسبب في حدوث إلتهاب.

* أعراض التهاب الأذن الوسطى

توجد العديد من الأعراض المرتبطة بالتهابات الأذن الوسطى، وأبرزها: “ألم الأذن، والتهيج، وصعوبة النوم، وشد أو سحب الأذنين، وحمى، وفقدان التوازن، ومشاكل في السمع، وغثيان وقيء، وإسهال، وقلة الشهية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى