الموقعتحقيقات وتقارير

صحة الأطفال تحت رحمة الدولار.. نقابة الصيادلة تكشف سر نقص الألبان «خاص»

تقرير: إسلام أبوخطوة

شهدت الصيدليات خلال الأسابيع الماضية، نقصًا في توافر العديد من الأنواع المستوردة لـ ألبان الأطفال، وذلك تزامنًا مع ارتفاع سعر صرف العملة الأمريكية، وعدم خضوع ألبان حديثي الولادة للتسعيرالجبري، وإنما تسعر طبقا لظروف السوق.

رئيس لجنة التصنيع الدوائي بنقابة الصيادلة، الدكتور محفوظ رمزي، قال إنّ ارتفاع أسعار ألبان الأطفال ونقصه في بعض الأحيان يرجع إلى تسليم الصيدليات ألبان الأطفال من مخازن الدواء بدون خصم، مشيرا الي عدم قدرة الصيدليات علي توفير جميع الألبان، لأن فرصة الربح شبه معدومة .

وأضاف رئيس لجنة التصنيع الدوائي بنقابة الصيادلة، لـ«الموقع»، أنّ هناك ممارسات تحت مسمى «كوتة دواء»، وهي قيام بعض مخازن الأدوية بتوزيع ألبان الأطفال، بمعنى أصح أن يحصل الصيدلى على كمية من الألبان وكمية من الأدوية، الأمر الذي يدفع الصيادلة إلى عدم شراء اللبن من المخازن.

نرشح لك : «الصحة» تُواجه «الفيروسات» في 29 مستشفى.. وتحذيرات من الأدوية الفاسدة

وأشار رئيس لجنة التصنيع الدوائي، إلى أنّ هذا الأمر قاصر على الصدليات فقط ، أما المراكز الطبية الحكومية يتوافر بها الألبان المدعمة بسعر 5 جنيهات للعبوة والطفل من 4 لـ 6 علب شهريا، وتصرف للطفل بشهادة الميلاد،مشيرا إلي أزمة الدولار تسببت فى نقص ألبان الأطفال فى الصيدليات.

في سياق متصل، قال مدير مركز الدراسات الإحصائية الدكتور علي عبدالله، إنّ لبن الأطفال في مصر ينقسم إلى نوعين، مدعم وغير مدعم المدعم يتم توزيعه عن طريق وزارة الصحة، أما غير المدعم تحصل عليه الصيدليات من مخازن الأدوية.
وأكد «عبدالله»، أنّ لبن ببيلاك1، غير متوفر حاليا، أما باقي الأنواع بها نقص وخاصة الألبان الخاصة بحديثي الولادة والألبان الخاصة بالشرائح العمرية،من عمر يوم حتى 6 أشهر، ومن 6 أشهر حتى سنة وأكثر.

ومن الجدير بالذكر، أنّ في أكتوبر الماضي، أوقفت المحكمة التأديبية بمجلس الدولة ببنى سويف مسؤول تحصيل الألبان الصناعية بالمركز الطبى بالغمراوى سابقًا ومسؤول دفتر الحضور والانصراف حاليًا، التابع لمديرية الصحة ببنى سويف، عن العمل لمدة شهر مع صرف نصف الأجر خلال مدة الوقف، لتلاعبه في كميات ألبان الأطفال المنصرفة لهم وعدم حصول المواطنين على إيصالات بقيمة تلك الألبان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى