الموقعتحقيقات وتقارير

السمك بـ 80 واللحمة بـ 300 ورغيف العيش أصبح حلم الفقير .. «الموقع» يرصد خلال جولته بالأسواق

بائع سمك: سوق السمك “ريح” بسبب ارتفاع الأسعار و كيلو البطي وصل 80 جنيه والجمبري 300 جنيه

بائع لحوم: الكيلو بـ 300 جنيه و المواطن أصبح يسأل على الأسعار و يمشي والقادر يشتري نصف كيلو

بائع خضروات: كيلو البامية بـ 50 جنيه والطبخة في اليوم تكلف 500 جنيه

نقيب الفلاحين: ارتفاع أسعار السولار أدى لارتفاع أسعار القمح والفواكة والخضروات

مواطن: أجرة الأتوبيس بـ 7.5 والأب شقيان أنهارده ومش قادر يأكل ولاده

منذ اندلاع الأزمة الاقتصادية العالمية جراء كورونا يليها الحرب الروسية و الأوكرانية، يعاني المواطن المصري من غلاء الأسعار والتي تشهد ارتفاعًا ملحوظًا يومًا بعد يوم رغم بعض المبادرات الحكومية للتخفيف عن كاهل المواطن، إلا أن الأسعار بالأسواق ضربت جيوب المواطن خاصة بعد ارتفاع أسعار البنزين، «الموقع» يرصد أسعار بعض السلع الأساسية خلال جولته بالأسواق و آراء التجار والمواطنين حولها …

على نحو غير معقول بعد أن السمك أكلة الغلابة حيث كان يبلغ سعر كيلو السمك البلطي خلال الشهور الماضية بحد أقصى 24 جنيه، شهدت أسعار الأسماك خلال الفترة القليلة الماضية ارتفاعا ملحوظًا، حيث تراوح سعر السمك البلطي ما بين 70 و80 جنيها للكيلو الواحد، وتراوح سعر سمك المكرونة السويسي بين 60 لـ 120 جنيها، وكذلك السمك البوري الذي تراوح ما بين 75 و 80 جنيها، أما السمك الفيليه وصل سعره نحو مائتي جنيها للكيلو الواحد.

وفي هذا الصدد، قال مينا فوزي، أحد تجار الأسماك بسوق المطرية، إن سوق السمك “ريح” بسبب ارتفاع الأسعار رغم أن هذه الأيام التي تعقب شهر رمضان والعيد كانت الأكثر مبيعًا، إلا أن ارتفاع الأسعار جعل السوق يشهد ركوضًا ملحوظًا.

وأوضح مينا لـ«الموقع» أن سعر كيلو السمك البلطي أصبح 80 جنيه، والسمك المكرونة السويسي يتراوح ما بين 60 وصولا لـ 120 جنيه فهو كل يوم بحال، أما السمك البوري تراوح ما بين 75 و 80 جنيها للكيلو الواحد، السمك الفيليه يصل إلى 200 جنيها للكيلو، أما السبيط تراوح ما بين 150 لـ 260 جنيها، الكابوريا تراوح سعرها ما بين 80 لـ 200 جنيه، و الجمبري فيبدأ سعره من 180 حتى 300 جنيه.

اللحمة والحلم المستحيل

وفي جولة داخل أحد المجمعات الاستهلاكية، قال أبو طارق، بائع لحوم: “الناس بقت تيجى تسأل على الأسعار وتمشي والمضطر أصبح يشتري نصف كيلو بالكثير، الأسعار اللحوم أصبحت فوق طاقة أي مواطن متوسط أو فقير”.

وأشار أبو طارق إلى أن سعر كيلو لحم الكندوز البلدي في الأسواق اليوم 310 جنيه، و كيلو اللحم الضأن بلغ 280 جنيهًا، أما سعر كيلو اللحم الجملي بلغ 230 جنيهًا.

وأوضح أن سعر اللحوم المجمدة البرازيلي بلغ نحو مائتي جنيه، والكبدة 135 جنيهًا للكيلو، أما الكبدة البلدي فوصل سعرها إلى 300 جنيه للكيلو، ويتراوح اللحم المفروم العادي بين 250 و300 جنيه للكيلو، بينما سجل البتلو سعر بين 240 و280 جنيهًا فى الكيلو.

الباميا بـ50 جنيه

وفي جولة بسوق الخضروات، قال مجدي عبد النبي، بائع خضروات بسوق المطرية، إن أسعار الخضروات والفاكهة ارتفعت أكثر بعد ارتفاع أسعار البنزين و صدور قرار برفع تكلفة المواصلات العامة، حيث شهد سعر كيلو البامية اليوم 50 جنيهًا، والطماطم 10 جنيه، البطاطس 10، كيلو الفلفل 22 جنيه، مضيفًا: “الست عشان تطبخ أكلة في بيتها اليوم على الأقل 500 جنيه”.

ومن جانبه، قال حسين ابو صدام، نقيب الفلاحين، إن كيلو البامية وصل 40 جنيه، موضحًا أن سبب ارتفاع سعر البامية في الأسواق يرجع إلى قلة المعروض من الإنتاج حاليا وزيادة الطلب على الباميه في بشائر إنتاجها لأن ثمار البامية المطروحة حاليًا من إنتاج العروة الصيفية المبكرة وهي مساحات قليلة بسبب إرتفاع تكلفة زراعتها تحت الأنفاق البلاستيكية ، وانتاجها ضعيف لانخفاض حرارة الجو.

وأوضح أن نباتات البامية مازالت في بداية إنتاجها، وجميع المنتجات الزراعية تكون مرتفعة الأسعار في بدايتها ثم تبدأ في الانخفاض مع زيادة نضج المحاصيل، مشيرًا إلى أن أسعار البامية تتجه نحو الانخفاض مع زيادة الكميات المنتجة كلما ارتفعت حرارة الطقس.

نرشح لك: سعر كيلو اللحمة هيوصل 500 جنيه في عيد الأضحى

وأضاف نقيب الفلاحين أن ارتفاع أسعار السولار ساهم في ارتفاع أسعار تكلفة الإنتاج الزراعي وبالتالي ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية، ورفع سعر لتر السولار بمقدار جنيه واحد يزيد من الاعباء الاقتصادية على المزارعين، ورفع أسعار نقل المحاصيل الزراعية ومنتجاتها كما يرفع تكلفة تجهيز الأرض للزراعة وتكلفة الري وأجرة عمال الزراعة، بما يرفع أسعار المنتجات الغذائية الزراعية على المواطنين.

وأكد أبو صدام على إرتفاع تكلفة حصاد ودرس الاقماح بعد زيادة أسعار السولار، حيث يبلغ سعر درس الاقماح حاليا جنيه 250 بعد أن كان 230 جنيه قبل رفع أسعار السولار، ويستغرق الفدان من 4 الي 6 ساعات دريس حسب نضج وجفاف عيدان الأقماح، ومن المتوقع وصول أجرة حرث الفدان إلي 500 جنيه بدلا من 450 جنيه قبل رفع أسعار السولار.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار النقل يصاحبه موجة من إرتفاع أسعار الأعلاف والخضروات والفاكهة واللحوم بما يتناسب مع إرتفاع التكلفه الجديد، مشيرًا إلى أن رفع الدعم عن المواد البترولية يجب أن يواكبه العمل بكل قوة لتخفيض أسعار مستلزمات الزراعة الأخرى من أسمدة وتقاوي ومستلزمات أخرى لتخفيف الأعباء عن المواطنين.

وفي النهاية، قال أحمد عبد الحميد، مواطن: ” لا يوجد كلام يعبر عن معاناة أي أب شقيان يسعى ليوفر لقمة لأولاده ومش قادر، الأسعار أصبحت فوق طاقة أي مواطن ومنذ يومين جميع المواصلات العامة ارتفعت حيث بلغت أجرة الأتوبيس 7.5 جنيه، وكذلك الميكروباصات التي تبدأ من 5 إلى 8 جنيه حسب المسافه، جميع السلع الأساسية ارتفعت، أنا كأب أولاده في موسم الامتحانات أقضي حاجتهم من مراجعات و مواصلات للمدارس والجامعات و غذاء جيد من أين؟، الرواتب لا تكفي و الديون بتزيد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى