الموقعتحقيقات وتقارير

ضربة لحمة كارثة: سعر الكيلو هيوصل 500 جنيه في عيد الأضحى

رئيس “مواطنون ضد الغلاء” يصرخ عبر “الموقع” من أسعار اللحوم المتوقعة: فوق مستوى العقل

توقف لحوم السودان عنق الأزمة.. وحملة “خليها تنعر” موجهة لأصحاب المزارع الجشعين

 

كتبت- دعاء رسلان

في ظل الارتفاع الملحوظ في أسعار اللحوم، والتي تجاوز سعر الكيلو في بعض المناطق الـ350 جنيه، نادت جمعية مواطنون ضد الغلاء لمجابهة الاستغلال الكبير من قبل البعض للمواطنين في شراء اللحوم، وذلك بالتزامن مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك.

“خليها تنعر”.. شعار حملة جمعية مواطنون ضد الغلاء، لمواجهة استغلال تجار الماشية للمواطنين والمبالغة في أسعار بيع اللحوم، وهو مع دفع الجمعية لإطلاق الحملة الشعبية لمقاطعة اللحوم، لمدة شهر، نتيجة لارتفاع الأسعار على المستهلكين دون مبرر لذلك، وذلك بالرغم من حالة الركود غير المسبوقة.

ومن جانبه، أوضح محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء أنه تم رصد أسعار اللحوم في عدة أماكن، وتم الكشف أن سعر الكيلو من اللحم البلدي تراوح بين 350 و400 جنيه في عدة مناطق.

وأكد العسقلاني في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن استغلال التجار للمواطنين ينذر بوصول سعر كيلو اللحم البلدي إلى 500 مع حلول عيد الأضحى، وهو ما يكشف عن جشع التجار وجنى مزيد من الأرباح لدى كبار المربين، الذين يريدون تعطيش السوق حتى يفرضوا أسعارهم فيما يتعلق ببيع العجول الحية في مزارعهم.

نرشح لك: «الخوخ الإسرائيلي يغزو الأسواق»..و هرمونات تستخدم للنضج المبكر تسبب مشاكل بالمعدة

وشدد “العسقلاني” أن هذه الحملة غير موجهة بالضرورة لأصحاب محلات الجزارة المفعول بهم مثل المستهلكين، ولكنها موجهة لأصحاب المزارع الكبار وجزارين “الطبلية”، وهم الذين يذبحون الماشية في المجازر ويبيعونها للتجار بالعظام في صورة أجزاء ولكل جزء سعر مخصص، خاصة بعد توقف سلاسل الإمداد من دولة السودان الشقق نتيجة الاشتباكات المشتعلة لديهم.

وطالب المواطنين ووسائل الإعلام بتبني الحملة الشعبية والعمل على إنجاحها، وذلك لكي يتمكن المواطنين من فرض كلمتهم على أسواق اللحوم.

وأشار إلى أن اختيار شعار الحملة “خليها تنعر” وليس “خليها تعفن” أن الهدف منه أن تبقى الماشية حية في مزارع أصحابها وتستمر في تناول الأعلاف، التي تحتاج تكلفة كبيرة، وهو ما يجعل أصحاب المزارع تستجيب لمطالب المواطنين بتخفيف الأسعار أو تحمل تكلفة المزيد من الوقت في تريية الماشية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى