اقتصادالموقع

الزراعة تكشف لـ«الموقع» خطة الوزارة للمحاصيل والتقاوي الشتوية

كتبت- دعاء رسلان

كشف مصدر مسؤول في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي خطة الوزارة لفصل الشتاء، مؤكدا أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى لموسم زراعة القمح من خلال تكثيف برامج التوعية للمزارعين وتوفير التقاوي الجيدة المعتمدة وخدمات الميكنة الحديثة والارشاد الزراعي والبحوث والتواصل المستمر من أجل زراعة المساحات المستهدفة وبالأساليب العلمية طبقا للخريطة الصنفية.

وتابع لـ”الموقع” أنه يتم العمل على تنفيذ الحقول الإرشادية المستهدفة والمتابعة مع الفلاحين قبل موسم زراعة القمح، ونشر الخريطة الصنفية لتوعية الفلاح بالأصناف التي تجود في أرضه والتي تناسب كل منطقة بهدف تعظيم الإنتاجية حسب نوع التربة والتغيرات المناخية، حيث يكون كل فلاح ملتزما بزراعة الصنف الذي يصلح في أرضه.

وتخطط وزارة الزراعة لزيادة المساحات المنزرعة من القمح من 3.2 مليون فدان إلى 3.8 مليون فدان العام الحالي لزيادة الإنتاج المحلي من المحصول وتقليل فاتورة الاستيراد مع التوسع في الحقول الإرشادية لزيادة متوسط إنتاجية القمح من 18 أردب إلى 20 أردب للفدان.

نرشح لك : رئيس المنشآت السياحية لـ «الموقع»: المطاعم جاهزة لاستقبال الموسم السياحي الشتوي

وتوفر الوزارة التقاوي المعتمدة بأسعار مخفضة تنفيذا لتعليمات وزير الزراعة، بالإضافة إلى التعاون مع التحالف الوطني في توفير تقاوي القمح لزراعة مليون فدان في كل محافظات الجمهورية من خلال مبادرة “ازرع”.

تم تحديد الخريطة الصنفية لمحصول القمح لموسم، في 5 أقاليم زراعية بما يحقق أعلي إنتاجية وأكثر مقاومة للأمراض والتي تناسب كل منطقة جغرافية من ناحية المناخ والموارد المائية والأرضية، والتي تشمل 10 أصناف، منها 8 أصناف من قمح الخبز، وصنفان لإنتاج المكرونة، وتم توفير التقاوي المعتمدة لهذه الأصناف الرئيسية.

ويتم زراعة 7 أصناف بالوجه البحري و7 أصناف بمحافظة الجيزة و10 أصناف بمحافظة الفيوم و10 أصناف في بني سويف والمنيا «مصر الوسطي»، و12 صنفا في إقليم مصر العليا، و9 أصناف في في الأراضي المستصلحة حديثا، وهي مناطق الدلتا الجديدة ومستقبل مصر وشرق العوينات وتوشكي.

ويتم زراعة 10 أصناف من القمح في 8 أقليم مصر الوسطى في محافظتي بين سويف والمنيا وهي أصناف مصر 1، ومصر 3، ومصر 4، وجيزة 171، وسخا 95، وسخا 96، وسدس 14 وسدس 15، وبني سويف 5، وبني سويف 7، بينما يتم زراعة 12 صنفا في مصر العليا بمحافظات أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والوادي الجديد وهي أصناف مصر 1، ومصر 3، ومصر 4، وجيزة 171، وسدس 14، وسدس 15 وجميزة 11، وسدس 12، وبني سويف 5، وبني سويف 7.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى