الموقعتحقيقات وتقارير

الزحام يحرم السائحين من التجول.. كيف تناولت صحف الغرب أجواء رمضان في مصر؟

كتب: إسلام أبوخطوة

زحام شديد في الشوارع.. موائد الرحمن ممتلئة بالصائمين.. حفل في المطرية يضم آلاف الأهالي.. مشاهد لفتت أنظار الصحف الغربية والتي تناولت أجواء شهر رمضان عن قرب.

الصحف الفرنسية

البداية مع مجلة ميز انفو الفرنسية،التي نشرت تقرير بعنوان “رحلة إلى مصر في شهر رمضان”، وقالت إن مصر تأسر خيال السائحين طول العام، لكن قضاء إجازتك هناك خلال شهر رمضان مختلف تمامًا؛ داعية إلى عدم تفويت فرصة السفر إلى القاهرة في رمضان، التي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة، وهي أكبر مدينة في أفريقيا، مشيرة إلى أنّ تغير أجواء القاهرة في رمضان أمر يستحق التجربة، مثل عيد الميلاد في أوروبا، حيث تزين شوارع المدن المصرية بالأضواء والزينة والزخارف الأخرى خلال شهر رمضان.

بعد غروب الشمس، وعند الإفطار، يتناول العديد من المصريين الإفطار معًا.

وأضافت مجلة ميز انفو، أنه في هذا الوقت، تتوقف الحياة تماما تقريبا، يكاد يكون من المستحيل على السائحين السفر بوسائل النقل العام والذهاب إلى المطاعم أمر غير وارد، لأن الشوارع ستكون ممتلئة بالزحام تماما.

وأشارت صحيفة فرانس إنفو الفرنسية، إلى سعادة المصريين بالشراء في رمضان، وذلك خلال تقريرها بعنوانإنه الشهر الفضيل.. نفرح بالتسوق والشراء”.

نرشح لك : «إفطار المطرية»..ماركة مسجلة تُسلّط الضوء على أهمية الترابط الاجتماعي في رمضان

وقالت إن المصريين ينسون مشاكلهم الاقتصادية ويتكالبون على الأسواق والشراء ابتهاجا وفرحة بقدوم رمضان.
ونقلت الصحيفة الفرنسية تصريحات لبعض المصريين داخل الأسواق، حيث قال بائع قماش: حتى لو كانت الحياة غالية، فرمضان هو وقت الفرحة.

وقالت متسوقة أثناء بحثها عن فانوس رمضان، وليس لديها أي نية لتقليص النفقات خلال الشهر الفضيل: إن فرحتنا برمضان تجعلنا نقبل على شراء أكبر عدد من الأشياء لشهر رمضان.. إنه أمر مبهج بالفعل.. إنه الشهر الكريم وهذا يجعلنا سعداء بالشراء.

كما أشار موقع أفريقا نيوز ، الفرنسي المتخصص بشؤون أفريقيا، إلى المظاهر الاحتفالية التقليدية في رمضان بمصر و أبرزها الفوانيس والمسحراتي، ونشر صورة للمسحراتي، ولكن هذه المرة يمتطي جملا مزخرفا بزينة رمضان في دكرنس بالدقهلية.

الصحف الإسبانية

ومن الصحف الفرنسية إلى الأسبانية والتي رصدت أجواء رمضان في مصر بطريقة أخرى وقالت من الواجب خوض تجربة السفر الفريدة إلى مصر في رمضان، مشيرة إلى أنّ زيارة دولة ذات أغلبية مسلمة مثل مصر خلال شهر رمضان تقدم رؤية مختلفة تمامًا عما لو قمنا بها في أشهر أخرى، لافتا إلى أنه خلال النهار تكون الشوارع أكثر هدوءًا، حتى في القاهرة ، العاصمة الفوضوية الجميلة.

ومع غروب الشمس يبدأ الصخب، حيث يسمح روتين الحياة في رمضان بمضاعفة النشاط ويمكنك تجربة الجزء الأكثر احتفالية من هذه الأعياد الإسلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى