اقتصاد

«الحكومة»: تأمين مخزون استراتيجي من الأعلاف يسهم في تجنب أي تقلبات في أسعار التكلفة

كتبت أميرة السمان

قال المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنّ الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء عقد اجتماعا لمتابعة موقف استيراد الأعلاف ووضع خطة لتكوين مخزون استراتيجي من الأعلام من أجل الاستفادة به في أوقات الأزمات وإحداث توازن في السوق.

وأضاف «الحمصاني»، «هناك جهود مستمرة لتعظيم الاستفادة من المخلفات والمتبقيات الزراعية في صناعة الأعلاف، والتعامل مع المشكلة المتمثلة في نقص كميات الأعلاف المطلوبة للدواجن والمواشي والأسماك»، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تحتاج إلى 400 مليون دولار شهريا، أما الفجوة السنوية فهي تتراوح بين 4 إلى 5 ملايين طن.

وتابع المتحدث باسم مجلس الوزراء: «رئيس الوزراء أعلن عن فكرة لتكوين مخزون استراتيجي من الأعلاف بصفة مستمرة، حيث إن الأعلاف جزءً أساسيا من مدخلات تربية الدواجن والمواشي والأسماك، وهذا الأمر يسهم في توفير الأعلاف بصورة مستمرة وتجنب أي تقلبات في أسعار التكلفة بالنسبة للمزارع»، جاء ذلك في مداخلة هاتفية مع الإعلامية هبة جلال، مقدمة برنامج “الخلاصة”، عبر قناة “المحور”، مساء اليوم السبت.

وكان قد افتتح اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية والدكتور محمد عطية الفيومي رئيس الغرفة التجارية بالقليوبية معرض اهلا رمضان بمدينة بنها .

وأكد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية أن معارض “أهلا رمضان” توفر السلع الغذائية اللازمة للمواطنين بجودة عالية وبأسعار مدعمة، والذي نظمته مديرية التموين بالقليوبية بمشاركة الغرفة التجارية بالمحافظة وكبرى شركات ومصانع الأغذية بالمحافظة، مشيدا بتنوع المنتجات المعروضة التى تغطى احتياجات الأسرة الغذائية بتخفيضات تصل إلى 20-35 % عن السوق المحلية.

وذلك في إطار جهود المحافظة في محاربة غلاء الأسعار، من خلال التوسع في فتح منافذ ومعارض بيع السلع المدعمة بمختلف مدن ومراكز المحافظة
مشيرا إلى أنه يجرى التنسيق لافتتاح 5 معارض فى مدن شبين القناطر وطوخ والقناطر الخيرية والخانكة وحي شرق شبرا الخيمة، لتغطية جميع المدن إضافة إلى إقامة شوادر بقري ميت عاصم والحرس الوطنى والرملة بمركز ومدينة بنها، وذلك فى إطار خطة المحافظة لدعم المواطنين وتوفير السلع الغذائية في منافذ قريبة من محل سكنهم بأسعار مخفضة.

وأجرى المحافظ حوارا مع المواطنين المتواجدين بالمعرض؛ للتأكد من مدى رضاهم عن السلع المعروضة وأسعارها ومدى أهمية مثل هذه المعارض في تلبية احتياجات الأسرة المصرية، حيث أبدى المواطنون رضاهم عن وجود منفذ مدعم بأسعار أقل من السوق مطالبين باستمرار مثل هذه المعارض والمراقبة المستمرة عليها لمواجهة جشع التجار.

واشار المحافظ إلى أن أسعار الأرز تبدا من 27 جنيه بدلا من 31 جنيه والمكرونة بسعر 28 جنيه بدلا من 35 جنيه والسكر بسعر 27 جنيه والزيت 700 مللي بسعر 60 جنيه والفول البلدى بسعر 50 جنيه والبلح الجاف بسعر 42 جنيه.

جاء ذلك بحضور أعضاء مجلسي النواب والشيوخ ومحمد مرعي رئيس مجلس مدينة بنها وعيد عبد الله مدير مديرية التموين بالقليوبية ومصطفي فرج الممثل القانوني لجمعية ومدارس الشبان العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى