الموقعتحقيقات وتقارير

«البصل» يعود للارتفاع.. ماذا فعلت الحكومة في الأسواق مرة أخرى؟

تقرير: محمود السوهاجي

عادت أسعار البصل للارتفاع بنحو جنيهان للكيلو عقب قرار الحكومة بإعادة فتح التصدير مرة أخرى بعد 6 أشهر من الحظر.

ويباع سعر كيلو البصل حالياً ما بين 12 و26 جنيهاً للكيلو في سوق العبور للجملة، مقارنة بحوالي 10 جنيهات قبل حظر التصدير، وعلى الرغم من هذه الزيادة، إلا أن أسعار البصل لا تزال أقل بكثير من مستوياتها القياسية التي وصلت إليها في العام الماضي، حيث لامس سعر الكيلو 50 جنيهاً.

وجاء قرار الحكومة إعادة فتح تصدير البصل في محاولة لتعزيز إيرادات العملات الأجنبية وتحفيز المزارعين على زراعة المزيد من البصل، وتم فرض حظر تصدير البصل في شهر سبتمبر الماضي بهدف السيطرة على الأسعار المحلية وضمان وفرة البصل في الأسواق.

نرشح لك: «ترمي الملح ما ينزلش».. أيام الحشر في وكالة البلح بحثا عن ملابس العيد الرخيصة

فتح الباب أمام تصدير البصل

تعود القصة إلى إعلان وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، إعادة فتح باب تصدير البصل المصري إلى الدول العربية المجاورة، وذلك بعد انتهاء العمل بالقرار الوزاري رقم 514 لسنة 2023 الذي كان يمنع تصدير البصل لمدة 6 أشهر، مؤكدة أنه لا توجد أي قيود حاليا على تصدير البصل، وأن الشركات المصدرة يمكنها استئناف نشاطها بشكل طبيعي، ولكن، اشترطت الوزارة أن يقتصر التصدير على البصل من المزارع المكودة والمعتمدة من الحجر الزراعي، وذلك لضمان جودة وسلامة المنتجات المصدرة.

وحسب وزارة الزراعة فان القرار يؤدي إلى زيادة إيرادات العملات الأجنبية وتحفيز المزارعين على زراعة المزيد من البصل.
كما سيساعد القرار على فتح أسواق جديدة للمنتجات الزراعية المصرية، وتعزيز مكانة مصر كإحدى الدول المصدرة الرئيسية للبصل في العالم.

وفي 19 ديسمبر الماضي، أصدرت وزارة التجارة والصناعة المصرية القرار رقم 501 لسنة 2023، والذي نص على استمرار حظر تصدير البصل حتى نهاية مارس 2024، وجاء القرار وفق الزراعة بعد وفرة البصل في السوق المحلية وتحقيق الاستقرار في أسعاره.

وحقق القرار نجاحاً في تحقيق هذه الأهداف، حيث انخفض سعر كيلو البصل من 50 جنيهاً إلى 10 جنيهات خلال فترة الحظر، ومع اقتراب نهاية مارس، توقع تجار في السوق المصرية وفي قطاع التصدير عودة تصدير البصل مرة أخرى، خاصة بعد استقرار السوق ووفرة المنتج.

وفي 1 أبريل 2024، تم بالفعل إعادة فتح باب تصدير البصل المصري إلى الدول العربية المجاورة، وذلك بعد انتهاء العمل بالقرار الوزاري رقم 501 لسنة.

ووفق تصريحات لبعض التجار فأن قرار حظر البصل ساهم كثيراً في خفض أسعاره في الأسواق طوال الفترة الماضية الماضية، لكن مع فتح باب التصدير مرة أخرى قل المعروض في السوق المحلية وزاد الطلب وهو ما ساعد في خلق أزمة أسعار جديدة.
وأضاف بعض التجار أنهم يبيعون البصل مع تحقيق هامش ربح بسيط، حيث سجل زاد خلال أيام قرابة العشرة جنيهات.

محاسبة التجار الجشعين:

وعبر مواطنون عن معاناتهم جراء غلاء المعيشة وارتفاع أسعار السلع، ومنها البصل الذي وصل سعره 25 بعدما كان يباع ب10جنيها.

وأشار عدد من المواطنين إلى أن زيادة أسعار البصل يثقل معاناة الأسرة المصرية، خاصة وأنه سلعة أساسية لا غنى عنها، مطالبين الحكومة بضرورة التدخل لضبط أسعار البصل أو الرجوع في قرار فتح باب تصدير البصل، زمحاسبة التجار الجشعين الذين يستغلون الأزمات لرفع الأسعار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى