الموقعتحقيقات وتقارير

«ترمي الملح ما ينزلش».. أيام الحشر في وكالة البلح بحثا عن ملابس العيد الرخيصة

«مواطنون»: ملابس الوكالة أهون علينا من لعنة أسعار المحال التجارية

«تجار »: ارتفاع أسعار ملابس الوكالة بسبب زيادة كيلو ملابس البالة

«صناعة الملابس الجاهزة»: ارتفاعات جنونية وتوقعات قاتمة

 

تقرير: محمود السوهاجي

ارتفعت أسعار الملابس بشكل كبير عن العام الماضي، خاصة ملابس الأطفال التي ارتفعت بنسبة تفوق 50٪ في جميع المحال التجارية على مستوى الجمهورية.

يأتي ذلك في ظل ضغوط كبيرة يعاني منها المواطن المصري جراء ارتفاع جميع أسعار السلع وهو ما جعلت المواطن مثقل بالهموم.

ومع دخل عيد الفطر المبارك وفي ظل الارتفاع الجنوني للملابس لم يجد المواطن سوى ملابس «البالة» لشرائها لأسرته للاحتفال بالعيد.

«ترمي الملح ما ينزلش»، هكذا حال وكالة البلح في هذه الأيام، حيث تشهد تزاحم شديد من قبل المواطنين لشراء ملابس العيد، لكن لم تسلم ملابس الوكالة من لعنة ارتفاع أسعار الملابس.

وزادت أسعار الملابس المستعملة المستوردة بوكالة البلح عن العام الماضي وبلغت الضعف، فالقطعة التي كانت تباع العام الماضي بـ200جنيه أصبحت تباع ب400جنيه.

ولم يجد المواطن مفرا من لعنة الأسعار التي تلاحقه في كل مكان، وامتثل لأمر أسرتك في شراء ملابس العيد، لكنه فضل وكالة البلح دون غيرها، لأنها توفر له قليل من المال مقارنة بالاسعار في المحال التجارية الأخرى.

وعند تجولك داخل وكالة البلح بشارع 26 يوليو وبالتحديد أمام وزارة الخارجية، تجد جميع طوائف الشعب«الغني والفقير» عند وكالة البلح لشراء ملابس العيد، الأمور الذي تسبب في زحام شديد بتلك المنطقة.

جنة الماركات بأسعارٍ مخفضة:

تُعرف وكالة البلح بأنها أكبر سوق للعلامات التجارية في مصر، حيث تتوفر فيها تشكيلة واسعة من الملابس المستوردة من أفخم الماركات العالمية.

ومع ارتفاع الأسعار بشكلٍ ملحوظ في الآونة الأخيرة، أصبح شراء الماركات المستعملة من وكالة البلح الحل المثالي للكثيرين، الذين يبحثون عن الجودة العالية بأسعارٍ معقولة.

حلول اقتصادية لعيد الفطر:

ومن جانبها، قالت سمية محمود، موظفة، إنها تشتري ملابس عيد الفطر لأبنائها من وكالة البلح بسبب انخفاض أسعارها، وترى إن شراء أي قطعة ملابس مستعملة أفضل من عدم شراء أي شيء في ظل ارتفاع أسعار الملابس بالمحال التجارية.
وأضافت محمود، أن الأسعار في المحال التجارية بوسط البلد زادت الضعف، خاصة ملابس الأطفال.

يشعر الشاب أحمد مصيلحي، طالب، بالأسف من ارتفاع أسعار الملابس المستعملة في وكالة البلح، ويرى أن الأسعار ارتفعت بنسبة 100% عن العام الماضي.

وأكد مصطفى البدري، عامل، على أنّ الملابس داخل الوكالة تُنافس ملابس وسط البلد من حيث الجودة وتنوع الأذواق، مشيرا إلى أن الأسعار في الوكالة تُعد أكثر تنافسية، حيث أنّ سعر التيشيرت، على سبيل المثال، يصل إلى 200 جنيه فقط بينما يُباع في وسط البلد بـ 500 جنيه.

ارتفاع أسعار كيلو الملابس:

وقال حامد عبد الله، صاحب محل ملابس مستعملة في وكالة البلح، إن أسعار الملابس هنا ارتفعت كثيراً عن العام الماضي، لأن معظم الملابس تأتي من الخارج وتباع بالكيلو، والتاجر الذي يستوردها من الأسواق بالخارج أثر عليه سعر الدولار.

وأضاف عبد الله، أن جميع التجار بوكالة البلح يتمنون عودة الأسعار كما كانت في السابق، مشيراً أن الإقبال كبير على الملابس خلال هذه الأيام.

واوضخ، أن الملابس الموجودة في الوكالة تُقسم إلى أنواعٍ مختلفة، وهي:«ملابس كريمة وهي الملابس ذات الجودة العالية، وتكون جديدةً أو بعلامات تجارية مشهورة، ويصل سعر الكيلو منها إلى 1000 جنيه، وملابس أول وفرز ثالث و هي الملابس المستعملة ذات الجودة الجيدة، وقد يكون بها بعض العيوب الصغيرة، ويصل سعر الكيلو منها إلى 500 جنيه.

وحسب كلام عبد الله فإن ملابس الكانتو وهي الملابس المستعملة ذات الجودة المنخفضة، وتكون أسعارها رخيصةً نسبيًا، حيث يصل سعر الكيلو منها إلى 200 جنيه.

تحذيرات غرفة الملابس الجاهزة:

وحذر محمد عبد السلام، رئيس غرفة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات، من صعوبات بالغة تواجه القطاع، مُشدّدًا على أن تسعير مستلزمات الإنتاج بسعر السوق غير الرسمي للدولار أدى إلى ارتفاعات جنونية في أسعار الأقمشة والخامات.

وأضاف عبد السلام أن أسعار مستلزمات الإنتاج ارتفعت بنسبة 200% منذ يناير 2023.

ارتفاع أسعار المنتجات ما بين 150-175%، وتشكل مستلزمات الإنتاج 75% من قيمة المنتج، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأجور بنسبة 150% خلال نفس الفترة.

وكشف أن هناك مصانع توقفت عن الإنتاج بسبب ارتفاع الأسعار، متوقعاً توقف المزيد من المصانع في الفترة القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى