الموقعتحقيقات وتقارير

الاختيار الأصعب.. هل يتخلى سامح عاشور عن «الشيوخ» للعودة إلى «المحامين»؟

كتبت- فاطمة عاهد

لازال الحداد على روح الفقيه الراحل رجائي عطية نقيب المحامين، قائما داخل أروقة النقابة، على أن يجتمع أعضاء المجلس لأول مرة عقب وفاته، للإعلان عن موعد الانتخابات لاختيار النقيب الجديد من قبل جموع المحامين.

وبدأت التساؤلات عقب وفاة نقيب المحامين عمن سيخلفه على مقعد النقابة، ليتولى شؤون جموع المحامين، خاصة وأنه بحسب القانون فسوف تتم انتخابات أخرى بعد حوالي 60 يوما.

كان نقيب المحامين الراحل رجائي عطية، هو الخصم الأول والأقوى أمام سامح عاشور، النقيب السابق في انتخابات النقابة خلال عام 2020، بل وتفوق الأول على الأخير بفارق عددا كبيرا من الأصوات.

لذا فعقب رحيل “عطية”، من المتوقع أن يتقدم النقيب السابق، سامح عاشور إلى الانتخابات بعد مرور بضعة أيام على وفاته، وبداية الحديث عن انتخابات النقيب.

20 عاما على كرسي النقيب

فاز سامح عاشور نقيب المحامين السابق، بمنصب النقيب ثلاث دورات سابقة من سنة 2001 إلى سنة 2005 ومن سنة 2005 إلى سنة 2008، ومنذ 2015 إلى 2020، ويتفاخر بتعديلات قانون المحاماة التي سمحت له بالترشح لدورة ثالثة، وأيضا تنقية الجداول ومعاركه ضد خريجي التعليم المفتوح.

تقلد “عاشور” منصب النقيب لحوالي 19 عاما آخرها فترتين متتاليتين 8 سنوات، وترشح للثالثة بعد تغيير قانون النقابة، لكن الراحل رجائي عطية فاز في تلك الانتخابات بفارق عدد كبير من الأصوات، كان له رأيا بارزا في قضية جزيرتي “تيران وصنافير”.

الجمع بين المحامين والشيوخ

لكن هناك بعض التساؤلات بخصوص إمكانية ترشح المحامي سامح عاشور، نقيب المحامين السابق، لكرسي النقيب بعد وفاة رجائي عطية، النقيب العام للمحامين، وذلك بسبب عضويته في مجلس الشيوخ.

نرشح لك : هل يتخلى «أبو شقة» عن وكالة «الشيوخ» للتربع على عرش المحامين؟

فوفقا لما حدث في نقابة الصحفيين ونقابة المهندسين بسبب جمع بعض الأعضاء لتواجدهم داخل مجلس النقابة، بجانب عضوية مجلس الشيوخ والنواب حيث رفضت نقابة الصحفيين جمع كل من سكرتير عام النقابة محمد شبانة، ووكيل النقابة إبراهيم أبو كيلة بين وظيفتين عامتين.

وأكدت المحكمة أنه لا يجوز لهما شغل منصبي وكيل النقابة ورئيس لجنتي التسويات والتشريعات للأول، وسكرتير عام النقابة للثاني، لأنهما عضوا مجلس الشيوخ؛ وذلك لتعذر الجمع بين التفرغ اللازم لذلك العمل التنفيذي، والتفرغ المقرر بحكم الدستور لذلك المجلس.

قانون الشيوخ


‏حددت لائحة مجلس الشيوخ الأحوال التي يسمح فيها للنائب بعدم التفرغ والجمع بين العمل النيابي وعمله الخاص، ونصت اللائحة في المادة «222»، على أن يتفرغ عضو المجلس لمهام العضوية.

وأكدت أنه “لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس الشيوخ وعضوية مجلس النواب أو الحكومة أو المجالس المحلية أو منصب المحافظ أو نائب المحافظ أو مناصب رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية أو عضويتها أو وظائف العمد والمشايخ أو عضوية اللجان الخاصة بهما”

وإذا تم تعيين أحد أعضاء المجلس فى الحكومة، أو فى أى منصب آخر يخلو مكانه من تاريخ التعيين، أو يتقدم باعتذار مكتوب عن عدم قبول التعيين إلى مكتب المجلس، خلال سبعة أيام على الأكثر من تاريخ علمه بقرار التعيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى