هلال وصليب

«الإفتاء» توصي بـ ثلاث أعمال «إن أردت الفلاح»

كتبت أميرة السمان

أوصت دار الإفتاء المصرية متابعيها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك” قبل قليل بشأن “الفلاح في الحياة اليومية”

وقالت الإفتاء خلال منشورها الآتي: إن أردت الفلاح عليك بذلك:

اعبد الله كأنك تراه.

عُدَّ نفسك من الموتى.

اعلم أنَّ قليلًا يُغنيك خير مِن كثير يلهيك.

يذكر أن الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، قال إن لفظ “علي الطلاق” لا يقع به طلاق، فهو بمثابة حلف يمين ولكن بقوة، مثله مثل قول الشخص “والله العظيم”، وكفارته كفارة يمين.

وأجاب أمين الفتوى، خلال رده على سؤال شخص ورد إلى صفحة دار الإفتاء يقول فيه: “أقسمت بقول علي الطلاق ولكن تراجعت، فهل زوجتي طالق؟” قائلا: “لا ليس طالقا، وزوجتك مازالت في عصمتك ولم تقع بها طلقة”.

وأضاف: “ولكن إذا حنثت في هذا اليمين أو تراجعت فعليك كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين بقيمة 100 جنيه، وكل شخص حسب مقدرته المادية، ولكن أنصحك بعدم الحلف بالطلاق مرة أخرى فهو يمين الفساق لأن من يحلف فلا يحلف إلا بالله”.

قال الدكتور علي جمعة، مُفتي الجمهورية الأسبق، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، إن مقولة «عليا الطلاق» لا توقع الطلاق، حيث إنها يمين، وإذا كانت مشروطة بأمر وحنث به الشخص ولم ينفذه، يكون عليه دفع كفارة.

وأوضح «جمعة»، في فتوى له، في إجابته عن سؤال: «رميت على زوجتي يمين طلاق، وقلت لها “عليا الطلاق لتتركي البيت الآن، ثم أخذتها إلى بيت أبيها، والآن هناك محاولات صلح، فما كفارة يميني؟»، أن قول الرجل لزوجته «عليا الطلاق» لا يقع بها طلقة، وإنما فقط يكون عليه كفارة يمين بصيام ثلاثة أيام أو إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم.

وأضاف أنه في واقعة السؤال، لا يقع الطلاق بقول «عليا الطلاق»، وبالتالي لا تُحسب طلقة، قائلًا: «وليس عليه كفارة يمين ولا يحزنون، حيث إنه نفذ يمينه، وتركت المنزل بالفعل».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى