هلال وصليب

حكم الاحتفال بشم النسيم.. وهل ذكر في القرآن الكريم .. أحمد كريمة يوضح

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن شم النسيم تم ذكره في القرآن الكريم، وهو من المناسبات الاجتماعية من المصالح المرسلة التي لا يتعلق بها أمر ولا نهي.

وقال كريمة، مساء اليوم السبت، أن الاحتفال بيوم شم النسيم جائز طالما أنه في الحدود الشرعية.

وأضاف، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أنه توجد للبشرية مناسبات وأعياد دينية واجتماعية وقومية، وأشار إليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم حينما قال لكل قوم عيد.

وأوضح أن شم النسيم وارد في القرآن الكريم في الآية 59 من سورة طه، والدلالة من الآية القرآنية وهذا ما ورد عن الأئمة المفسرين الذين قالوا إن العلماء كانوا يتزينون فيه.

واستطرد أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن أصل يوم شم النسيم منقول عن شيخ المفسرين عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد.

وفي سياق آخر قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى، ومدير مركز الإرشاد الزوجي بدار الإفتاء المصرية، إن كل شخص في مجال عمله هو جندي، وهذا مايعرف بالجندية المجتمعية الحياتية هى نوع من الجهاد فى سبيل الله، لافتا إلى أن الجندية ليست فى المعركة.

وقال أمين الفتوى ومدير مركز الإرشاد الزوجي بدار الافتاء المصرية، خلال حلقة برنامج “مع الناس”، المذاع على فضائية الناس، يوم الخميس: “الجهاد الحربي هو جزء من المجتمع الحياتي، كل فى مكانه، كل واحد مننا واقف على ثغر يعمل من اجله”.

وتابع: “فى مصرف في سبيل الله، والمعروف انه الجندية، لكن فى خدمة مجتمعية اخرى اخبرنا عنها سيدنا النبي صل الله عليه وسلم، من خرج فى طلب العلم فهو فى سبيل الله حتى يرجع، فيمكن إننا نعطى من مصرف الزكاة للعالم والمتعلم، لأن العلم عبادة متعدية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى