عيادتك

الإصابة بالوسواس القهري.. المفتي يحذر من تداعيات ضرب الأطفال وتعنيفهم

كتبت أميرة السمان

كشف الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، حكم تكليف الأطفال والصبيان غير المكلفين بالصيام، مشيرا إلى أن التكليف عمومًا مرتبط بالقدرة عليه، وهذا مرتبط بالبلوغ والعقل، ومن المحبَّب أن نعوِّد الأطفال قبل البلوغ على الصلاة والصيام دون إكراه، أو عنف؛ فالعقاب البدني -وهو ما يطلق عليه “العنف الأسرى”- مرفوض شرعًا.

وأضاف علام أنه يجب على جميع البشر الوقوف ضده، وممارسة العنف الشديد ضد الزوجة  أو الأبناء لا علاقة له بالإسلام، بل المصادر التشريعية للمسلمين تحث على الرحمة والمودة في الحياة الأسرية ولا تدعو بحالٍ إلى ضرب النساء وظلمهنَّ ولا لضرب الأطفال ضربًا شديدًا.

وأوضح الدكتور شوقي علَّام أن الدراسات التربوية والنفسية نوهت على ضرر العنف البالغ والذي قد يؤدي أحيانًا لكثير من الأمراض النفسية كالوسواس القهري وغيره، جاء ذلك خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «اسأل المفتي» المذاع على فضائية صدى البلد.

وفي سياق متصل قال الدكتور مصطفى عبد السلام، إمام مسجد الإمام الحسين رضى الله عنه، إن الله سبحانه وتعالى، بين لنا في القرآن الكريم صفات الرجال، لافتا إلى أن الله سبحانه وتعالى ذكر لنا نماذج من الأنبياء والمرسلين الذين كان عندهم شهامة ورجولة.

وأوضح إمام مسجد الإمام الحسين رضى الله عنه، خلال حلقة برنامج “وزدناهم هدى”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الثلاثاء: “فى رمضان اتعلم ازاى تكون راجل شهم، وتشارك في حل اى مشكلة، لكن دلوقتى تلاقى مشكلة وتلاقى الناس مكبرة دماغها، لازم نتعلم من سيدنا موسى الشهامة لما سقى للفتاتين”.

وتابع: “الرجولة منهج وموقف، شوفوا السيدة خديجة قالت ايه لسيدنا النبي محمد صل الله عليه وسلم، لما رجع من الغار اول مرة قالت له إنك تصل الرحم ونصدق الحديث وتطعم الضيف والله لن يخزيك ابدا “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى