اقتصادالموقع

اقتصادي لـ«الموقع»: إصدار رقم قومي لـ«العقارات» يكافح الفساد ويساهم في التطوير العمراني

كتبت – حنان حمدي

قال الدكتور أحمد خطاب، الخبير الاقتصادي، إن إصدار رقم قومي للعقار يساعد على توثيق الملكية وتحديد هوية المالك بشكل فريد، حيث يتم تسجيل معلومات العقار وملكيته في قاعدة بيانات مركزية، مما يسهل تحديد الملكية ويقلل من حالات الغش والتلاعب في المعاملات العقارية.

وأضاف خطاب ل”الموقع” أن الرقم القومي يوفر أيضا للعقار سرعة وسهولة في إجراءات البيع والشراء، بما يمكن للمشترين والمستثمرين التحقق من صحة الملكية والتفاصيل القانونية للعقار بسهولة عن طريق الرقم القومي، مما ينعكس إيجابيًا على سرعة إتمام المعاملات وتقليل التعقيدات القانونية.

نرشح لك : محلل لـ«الموقع»: تداول أذون الخزانة في البورصة يقلل من خفض العائد على أدوات الدين

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن إصدار رقم قومي للعقار يسهم بقوة في مكافحة الفساد والغش العقاري، وذلك لأن وجود رقم قومي للعقار يعمل على الحد من تكرار تسجيل العقارات بأرقام مختلفة، ويسهم في زيادة الشفافية والمساءلة في صفقات العقارات.

وأكد الخبير أن الرقم القومي للعقار يساعد على تحسين البنية التحتية والتخطيط العمراني، حيث يوفر بيانات دقيقة ومحدثة عن العقارات، وهذا يساهم في تحسين البنية التحتية والتخطيط العمراني، كما يمكن للحكومة استخدام هذه البيانات لتحديد احتياجات التوسع العمراني وتطوير المناطق بشكل فعال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى