عيادتك

استشاري ذكورة يكشف عن أسباب تأخر الإنجاب لدى الرجال

قال الدكتور ياسين الفقي، استشاري جراحة الذكورة والعقم والضعف الجنسي، إن تأخر الإنجاب لدى الرجال ينتج عن ضعف الحيوانات المنوية وارتفاع نسبة التشوهات أو ضعف حركة الحيوانات المنوية، أو أن قلب الحيوان المنوي المسؤول عن التخصيب ضعيف، أو انعدام وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي.

ونصح “الفقي”، خلال لقائه مع الإعلاميتين شاهيناز جاويش وولاء غانم، ببرنامج “العيادة”، المذاع على قناة “الحياة”، وتنتجه شركة “ريكورد ميديا”، بضرورة إجراء فحص للسائل المنوي قبل الزواج، للتأكد من جودة الحيوانات المنوية، وتفادي مشكلات تأخر الإنجاب مستقبلاً.

وأشار استشاري جراحة الذكورة والعقم والضعف الجنسي، إلى ضرورة إجراء تحليل لمعرفة عدد الحيوانات المنوية لمريض دوالي الخصية لرصد تأثير الدوالي على الخصية وتأخر الإنجاب، ناصحًا بالتوجه لطبيب ذكورة وعقم وضعف جنسي لعلاج مشكلة تأخر الإنجاب عوضًا عن طبيب تناسلية.

وتابع: “للعمر تأثير كبير على خصوبة الرجل، ويعد العامل الأبرز لتأخر الإنجاب، خاصة مع تراجع النشاط الجنسي، وانخفاض حجم السائل المنوي، إضافة إلى التغيرات في جودة وحركة الحيوانات المنوية، هذا بخلاف ضعف تأثير وجوده المادة الوراثية داخل الحيوانات المنوية، ما يتسبب في ارتفاع نسبة إصابة الأجنة بأمراض جينية، وتشوهات وعيوب خلقية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى