اقتصادسيارات

ارتفاع مبيعات «فيات» بنسبة 12% لتحقق 1.35 مليون سيارة خلال 2023

كتبت – هاجر على

ارتفعت مبيعات شركة فيات بنسبة 12%، مسجلة إجمالي 1.35 مليون وحدة تم بيعها في جميع أنحاء العالم، لتكون العلامة التجارية الأولى لشركة ستيلانتيس من حيث حجم المبيعات.

وأوضحت الشركة أنها حققت نتائج مهمة في أوروبا وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط وأفريقيا، لتتصدر العلامة التجارية “الأسواق المحلية” الأربعة بحصة تبلغ 21.8% في البرازيل، و12.8% في إيطاليا، و15.7% في تركيا، و78.6% في الجزائر، مع ماركات فيات سترادا في البرازيل، الباندا في إيطاليا، تيبو في تركيا والجزائر.

ومن جانبه قال أوليفير فرانسوا، الرئيس التنفيذي لشركة فيات والمدير التنفيذي العالمي للتسويق لشركة ستيلانتيس، إنه على مدى العام الماضي، حققت الشركة نموًا عالميًا، وعززت مكانتها كلاعب عالمي، وللعام الثالث على التوالي، أثبتت فيات أنها العلامة التجارية الأولى لشركة ستيلانتيس من حيث الحجم، سجلت عالميًا 12% مقارنة بالعام الماضي، مما ساهم في النتائج الممتازة للمجموعة.

وأضاف أن الشركة اطلقت في أوروبا خلال 2023منتجين مهمين جديدين وهما سيارة فيات 600 الجديدة – والتي تمثل عودة فيات إلى الفئة ب – والسيارة الجديدة توبولينو، مما سيعزز قيادتها في العرض من أجل التنقل المستدام في المناطق الحضرية بشكل متزايد، وفي أمريكا الجنوبية، أكدت فيات ريادتها بحصة سوقية تبلغ 14,5%، إلى جانب ريادتها في البرازيل.

وأوضح فرانسوا أن في الشرق الأوسط وأفريقيا، أكدت الشركة دورها الرئيسي في تركيا، وبفضل المصنع الجديد في الجزائر، دخلت سوقًا مهمًا جديدًا، واستحوذت على ريادتها، منوها بأن في أوروبا فقد كانت السيارة 500e، بمثابة بداية استراتيجية التحول الكهربائي لشركة فيات، حيث تعتبر السيارة الأولى في أوروبا في قطاع السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية A+B، في العام الماضي بحصة سوقية بلغت 14.7%، بزيادة 0.3 نقطة مقارنة بعام 2022، كما احتلت المرتبة الأولى في إيطاليا، وألمانيا، وإسبانيا، وبلجيكا، والنمسا؛ الثانية في فرنسا.

ونوه بأنه في سوق سيارات المدينة، سجلت فيات أكثر من 230 ألف سيارة فيات 500 (باستثناء نسختها التي تعمل بالبطارية) وحققت باندا حصة قدرها 44.4%، مما يؤكد تفوق فيات الأوروبي.

ومن بين المركبات التجارية، احتلت FIAT Professional Ducato المرتبة الأولى في مجموعة ستيلانتس، حيث احتلت المرتبة السابعة في سوق المركبات التجارية الخفيفة (LCV) بشكل عام في أوروبا.

في أمريكا الجنوبية نمت شركة فيات في عام 2023، حيث كانت العلامة التجارية رائدة بحصة سوقية تبلغ 14,5% وأكثر من 542 ألف وحدة مسجلة (45,300 سيارة أكثر من عام 2022)، متقدمة بأكثر من 94,600 سيارة على المركز الثاني.

الأداء في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا يعد رائع للغاية، خاصة في السوق التركية، حيث تعد فيات أول علامة تجارية للسيارات تحافظ على سلسلة قيادة متواصلة لمدة خمس سنوات، حيث تمثل 15.7% من حصة السوق، وذلك أيضًا بفضل فيات إيجيا التي تعد الشركة الرائدة في مجال السيارات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى