الموقعتحقيقات وتقارير

ارتفاع أسعار البصل يعمق جراح الأسر المصرية…مواطنون لـ«الموقع»: بحثنا عن بدائل خفيفة

كتب- محمود السوهاجي

شهدت أسعار البصل في مصر ارتفاعًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة، حيث وصل سعر كيلو البصل إلى 40 جنيهًا في بعض الأسواق، وهو ما يعد ارتفاعًا كبيرًا عن السعر المعتاد، والذي كان يتراوح بين 5 و10 جنيهات.

وتسبب ارتفاع أسعار البصل في أزمة اقتصادية للمواطنين، حيث يعد البصل من أهم الخضروات المستخدمة في المطبخ المصري، كما أنه يستخدم في العديد من الأطباق الشعبية.

ووفق حديث المواطنون لموقع “الموقع” أن إرتفاع أسعار البصل المبالغ فيه، فأن اضطرهم للبحث عن بدائل يمكن استخدامها في العديد من الأطباق، ولكن قد يكون لها نكهة مختلفة عن البصل، ومفيده.

أسباب ارتفاع البصل:

وهناك عدة أسباب وراء ارتفاع أسعار البصل، منها تتعلق بقلة المعروض، حيث انخفضت المساحات المزروعة بالبصل في مصر خلال العام الحالي بنسبة 20%، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات، بالإضافة إلى موجة الحر التي ضربت البلاد في الفترة الماضية، والتي أدت إلى تلف جزء كبير من المحاصيل.

كما أن ارتفاع الأسعار جاء نتيجة زيادة الطلب، حيث زاد الطلب على البصل في الفترة الأخيرة، وذلك بسبب زيادة استخدامه في الصناعات الغذائية.

وكشف وزير الزراعة، السيد القصير، عن أسباب ارتفاع أسعار البطاطس والبصل، قائلًا: “الارتفاع الحالي في أسعار البصل والبطاطس سببه العروة الموسمية، حيث يقل المعروض من المحاصيل خلال هذه الفترة، ونبحث عن بدائل وآليات لتفادي تلك الفترة وتقليصها”.

وتوقع الوزير انتهاء موجة الارتفاع خلال 15 يومًا على الأكثر، مشيرًا إلى أن الأسعار تحكمها عناصر التكلفة مثل الأسمدة وإيجار الأرض والعمالة، وتؤدي كلها إلى ارتفاع السعر.

واستمرارًا لجهود الدولة لضبط الأسواق وتوفير السلع الأساسية للمواطنين، قررت لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، استمرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس 2024.

يأتي هذا القرار في إطار حرص الدولة على ضمان توافر البصل في الأسواق بالكميات والأسعار المناسبة، خاصة مع اقتراب موسم الشتاء، حيث تزداد الحاجة إلى البصل كأحد أهم الخضروات الأساسية في المطبخ المصري.

كما قررت اللجنة طرح تعديل تشريعي لتغليظ العقوبة على كل من يحتكر أو يخفي السلع عن المواطنين، وذلك لضمان عدم تأثر الأسواق بتلك الممارسات غير القانونية.

موعد انخفاض البصل:

وتوقع حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة، أن تستمر أسعار البصل في الارتفاع حتى شهر أبريل المقبل، وذلك بسبب قلة المعروض وزيادة الطلب.

نرشح لك : اقتصاديون لـ«الموقع»: مايحدث داخل الأسواق وارتفاع الأسعار «نصب»

وطالب النجيب المزارعين في تصريحات لـ”الموقع” بعدم تخزين البصل حتى لا يرتفع سعره، كما طالب بوضع منافذ ثابتة ومتحركة لبيع الخضروات بسعر التكلفة.

من جانبه، قال حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن أسعار البصل ارتفعت بسبب عدة أسباب، منها ما يتعلق بزيادة الصادرات، حيث احتل البصل المركز الثالث بعد الموالح والبطاطس من حيث التصدير، مما أدى إلى نقص المعروض في السوق المحلي، بالإضافة إلي قلة المساحات المزروعة، حيث انخفضت المساحات المزروعة بالبصل هذا العام بنسبة 20%، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات.

وتوقع أبو صدام في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن يشهد سعر البصل انخفاضًا طفيفًا في الأيام القليلة المقبلة، ولكنه سينخفض بشكل كبير في شهر أبريل المقبل، حيث سيصل إلى 5 جنيهات للكيلو.

وأوضح أبو صدام أن المساحة المزروعة بالبصل تكفي للاستهلاك المحلي وتحقيق فائض تصديري، مطالبًا بوضع خريطة زراعية في مصر من ناحية الإنتاج والاستهلاك؛ لتحقيق التوازن داخل السوق المصرية.

بدائل المواطنين:

وقال المواطن محمد خالد، إن ارتفاع أسعار البصل مشكلة كبيرة بالنسبة له، لأن البصل من الأطعمة الأساسية في مطبخنا، ولا يمكننا الاستغناء عنه”، ومع ارتفاع سعر البصل جعلنا نفكر في بديل يقوم بالغرض.

وتابع خالد:”أنا استخدم الثوم بدل البصل في معظم الأطباق، وطعمه جيد، لكن أحياناً يكون طعمه قويًا بعض الشيء”.
وعبرت المواطنة سماح منصور عن الغضب من ارتفاع أسعار البصل، لأن هذا سيؤثر على قدرتها على شراء الطعام، وقالت: “أنا استخدم اللفت بدل البصل في الحساء، وطعمه جيد، لكن لا يعطي نفس الطعم القوي للبصل”.

وقالت منصور، إنها بجانب البديل وهو اللفت الذي يمكن استخدامه في بديل البصل، لجأت لشراء منتج الصلصة في الطهي، حيث يقوم بنفس غرض البصل.

وفي سياق متصل، قالت الحاجة عفاف عثمان، إنها بدأت تستخدم البصل الأخضر، ويعتبر البصل الأخضر من البدائل الخفيفة للبصل، ويمكن استخدامه في السلطات والسندوتشات.

وأضافت عثمان، أن الشبت، يعتبر من الأعشاب التي يمكن استخدامها كبديل للبصل في بعض الأطباق، مثل الحساء واليخنات.، مطالبة الحكومة بالتداخل محاربة محتكري البصل، وزيادة سعره، لافتة إلى أن البصل السلعة الوحيدة التي لايزيد سعرها لسنوات طويلة إلا هذه الأيام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى