هلال وصليب

أمين الفتوى: الشبكة دين على الزوج.. وسيحاسب عليه في هذه الحالة

كتبت أميرة السمان

أجاب الشيخ علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة حول إن زوجها أخذ شبكتها بعمل عملية حقن مجهرى، وسيقوم بردها لها حينما يتسير الحال، فالآن تيسر الحال لكنه لا يريد رد الشبكة إليها؟.

وقال فخر: “لازم نعرف إن لكل من الزوج والزوجة ذمة مالية مستقلة، لا يجوز لأحد أن يتدخل فى ذمة الآخر، رغم وجود معيشة مشتركة وحقوق مشتركة”.

وتابع: أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، “الشبكة من حق الزوجة، ولا يجوز للزوج أن يأخذ منها دون إذنها، فإذا أخذ وجب عليه أن يسدد وإذا لم يسدد وجب عليه، أن يسدد سواء طلبت الزوجة أو لم تطلب، فهذا دين معلق، فإذا لم يرده سيحاسب عليه يوم القيامة أمام رب العالمين”.

وكان قد أجاب، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة حول إنها قامت بإعطاء أخيها مبلغا من المال ليقوم بتشغيله لها، وتريد أن تعرف هل تأخذ منه مبلغا ثابتا أم مبلغ متغير حسب عمليات البيع والشراء؟.

وقال فخر، “أولا لازم نعرف إن هذه المعاملة مجرمة قانونا، ولا نعرف الناس إنهم لا يقوموا بهذه المعاملات المجرمة قانونا، حتى لا يخسروا أموالهم”.

وأوضح، “هذه المعاملة كل يوم تعرض علينا فى دار الإفتاء، بين أخوه وأصدقاء، دخل بينهما الشيطان والدنيا، فوقعوا فى مشاكل وخسر أحدهما أمواله، فبلاش نعمل فى نفسنا كده وعلينا الإلتزام بقوانين الدولة، ومفيش ضمانات فى هذه المعاملة نهائيا”، جاء ذلك خلال حلقة برنامج “فتاوى الناس”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الأحد، جاء ذلك خلال حلقة برنامج “فتاوى الناس”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الأحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى