الموقعسياسة وبرلمان

أموال «حسام مؤنس» براءة.. فرحة داخل أحزاب المعارضة..«الموقع» يرصد الحكاية الكاملة

كتب: إسلام الأسيوطي 

شهدت أموال حسام مؤنس، انفراجة بعد قرار جهات التحقيق برفع التحفظ، في اتهامة بالقضية رقم  رقم 957 لسنة 2021، المتهم فيها مع زياد العليمي و5 آخرين، بنشر أخبار وبيانات كاذبة.

أموال بالمليارات تحصل على البراءة 

جاء قرار جهات التحقيق بالإفراج عن أموال حسام مؤنس، ليذكرنا بسيناريوهات ما بعد ثورة 25 يناير 2011، حينما تم حبس الرئيس الأسبق حسني مبارك ومعه أبنائه جمال وعلاء وعدد كبير من رموز حكومته وبعض من رجال الأعمال كان أبرزهم حسين سالم.

وبعد جلسات مريرة خرج الجميع من السجون، وتم رفع الحظر عن أموالهم التي تقدر بالملايين، ما طرح في أذهاننا سؤالاً غامضًا «هل يمتلك حسام مؤنس أموالاً بالملايين كغيره من الرموز السابقين؟!».

السيرة الذاتية لـ حسام مؤنس 

اسمه بالكامل حسام مؤنس  محمد سعيد، وشهرته حسام مؤنس، من مواليد محافظة الدقهلية، ويبلغ من العمر نحو 40 عاما، حيث وُلد في 7 يوليو عام 1982م، والتحق بكلية التجارة وحصل منها على درجة البكالوريوس لكنه فضل العمل في مجال الصحافة والإعلام.

زوجته هي نجلة أمين العدوي وكان قد سمحت الأجهزة بخروجه لمدة ساعة في سبتمبر من عام 2020  لقبول العزاء فيه،  ونجله الأكبر يدعي محمد ويبلغ من العمر 11 عاما.

نرشح لك: «قياداتنا لا غُبار عليهم».. اجتماع داخل «الحركة المدنية».. «الموقع» يكشف الكواليس 

فيش وتشبيه 

كان قد صدر ضده حكم بالسجن 4 سنوات في القضية المعروفة باسم تحالف الأمل، في 2020، حتى صدر قرار رئاسي بالعفو عن حسام مؤنس.

وفي يوليو 2019، أعلنت وزارة الداخلية، ضبط 19 شركة وكياناً اقتصادياً تديرها قيادات إخوانية تقيم في تركيا وتمول أنشطة الجماعة في مصر، وعلى رأسها عمليات العنف، ويشترك فيها عدد من الناشطين الذين يعملون لصالح جماعة الإخوان تحت مسمى “خطة الأمل” كان يشارك فيها حسام مؤنس.

فرحة عارمة في الوسط السياسي  

حالة من السعادة انتابت أسرة الناشط السياسي حسام مؤنس، بعد علمها بخبر العفو الرئاسي، حيث استقبلت أسرة مؤنس نجلها أمام سجن طرة، بالأفراح والأحضان، بعد الإفراج عن باقي مدة العقوبة الصادرة بحقه، كما حرص كل من حمدين صباحي، والمخرج خالد يوسف وأصدقاء حسام على التواجد لاستقباله فور خروجه من السجن.

كما عمت السعادة الأحزاب السياسية، وخرج البعض منهم ببيانات عاجلة، وكانت البداية مع  المرشح الرئاسى فريد زهران، والذي أثنى بقرار رفع التحفظ عن أموال حسام مؤنس ورفع اسمه من قوائم الإرهاب.

وقال «زهران»  فى بيان أصدره اليوم، إن هذا الإجراء يأتي كمقدمة لإجراءات ستأتي تباعاً في الأيام القادمة سيتم من خلالها رفع أسماء أخرى من قوائم الإرهاب ورفع التحفظ على أموالهم، وذلك في إطار استمرار جهود كل القوى الديموقراطية في العمل من أجل إصلاح سياسي حقيقي، حيث تأتي هذه الخطوة تتويجًا لجهود متعددة بدأت منذ سنوات في اتجاه بناء مجال سياسي وانفراج ديموقراطى لا زلنا نعتبره البداية الصحيحة لأى إصلاح اقتصادى ومجتمعى ممكن ومستدام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى