الموقعخارجي

أمريكا: نعمل مع مصر وقطر لإتمام صفقة تبادل الأسرى بغزة

كتب- أحمد عادل

قالت مندوبة أمريكا لدى مجلس الأمن، إن علينا بذل جهود دبلوماسية لتهدئة الأوضاع في قطاع غزة، مؤكدة أن الولايات المتحدة ومصر وقطر يعملون بلا كلل بالمنطقة في إطار صفقة تبادل لإطلاق سراح المحتجزين بقطاع غزة.

وأضافت مندوبة الولايات المتحدة، خلال كلمة بمجلس الأمن نقلته قناة القاهرة الإخبارية، أن كل يوم يمر دون وقف إطلاق النار في غزة يزيد المعاناة بالقطاع، داعية مجلس الأمن للتصويت على قرار بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

فشل مجلس الأمن الدولي، في تبني مشروع قرار أمريكي بشأن غزة بعد استخدام روسيا حق النقض الفيتو.

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن مشروع قرار مجلس الأمن الذي صاغته الولايات المتحدة يحتوي على أقوى لغة تدعمها واشنطن حتى الآن، ويمثل تحولا واضحا بالنسبة لأقرب حليف لإسرائيل.

وفي فبراير، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد قرار لمجلس الأمن يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، كما استخدمته واشنطن مرتين قبل فبراير ليصبح إجمالى الفيتو المستخدم لوقف إطلاق النار فى غزة منذ بدء الحرب 3 قرارات.

وقال المتحدث باسم البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيت إيفانز، إن الولايات المتحدة “عملت بجدية مع أعضاء المجلس خلال الأسابيع القليلة الماضية للتوصل إلى قرار يدعم بشكل قاطع الجهود الدبلوماسية الجارية والرامية إلى تأمين وقف فوري لإطلاق النار في غزة، كجزء من صفقة لإطلاق سراح الرهائن، والمساعدة في تمكين زيادة في المساعدات الإنسانية”.

وأشار إيفانز إلى أن بلاده ستقدم القرار إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للتصويت عليه، صباح الجمعة، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”.

أكدت حركة المقاومة الفلسطينية حماس أن مقاومة الشعب الفلسطيني للاحتلال ومستوطنيه لن تتوقف.

وقالت الحركة في بيان لها؛ “نبارك في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، عملية إطلاق النار النوعية صوب حافلة للمستوطنين والاشتباك البطولي مع قوات الاحتلال غربي رام الله، ونؤكّد أنها رد طبيعي على استمرار جرائم ومجازر الاحتلال في قطاع غزة، وتَواصُل اعتداءات ميليشيات المستوطنين الذين يشاركون جيش الاحتلال الجرائم والانتهاكات ضد أبناء شعبنا ومسجدنا الأقصى المبارك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى