سياسة وبرلمان

“أفريقية النواب” توصي بضرورة الاستثمار المصري في القارة السمراء لدعم الترابط

اوصت لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، بضرورة وأهمية الاستثمار المصري في الدول الإفريقية، مما يعزز ويقوي الترابط بين مصر وإفريقيا، مؤكدا في هذا الصدد، علي أهمية الرياضة والاستثمار الرياضي.

جاء ذلك، خلال اجتماع لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب شريف الجبلي، رئيس اللجنة، مساء اليوم، لدراسة خطة وزارة الشباب والرياضة في الشأن الإفريقي ومناقشة سبل التعاون الرياضي مع الأشقاء الأفارقة، بحضور الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة.

وقال النائب شريف الجبلي، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، إن مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحرص علي التوجه نحو القارة الإفريقية وتعزيز وتوطيد العلاقات والتعاون مع دول إفريقيا.

وأشار إلي أهمية دور وزارة الشباب والرياضة في التعاون المصري مع الدول الإفريقيا، نظرا لأهمية المجال الرياضي، مشددا علي أهمية الاستثمار من قبل مصر في إفريقيا، ومنه الاستثمار الرياضي.

وتابع الجبلي: “يجب أن نشجع الشباب علي العمل في إفريقيا، وتشجيع الاستثمار المصري في دول إفريقيا، فذلك سيكون له دور كبير في قوة الترابط والتعاون مع القارة السمراء”.

وأشار إلي أهمية التعاون والتنسيق بين اللجنة ووزارة الشباب والرياضة، بخصوص الفاعليات والمبادرات والبرامج الخاصة بإفريقيا، مؤكدا أهمية وضرورة أن يكون هناك دور قوي لوزارة الشباب والرياضة إفريقيا.

وأكد أهمية أن تعطي هذه البرامج والتواجد المصري في إفريقيا نتائج مستدامة، ويكون هناك تواصل مستمر مع الدول الإفريقية.

وأشاد رئيس اللجنة بشمول المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتطوير الريف، دعم وتطوير مراكز الشباب، وثمن فكرة الاستثمار في مراكز الشباب والمشاركة مع القطاع الخاص.

من جانبها، أكدت الدكتورة رشا أبو شقرة، أمين سر لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أهمية رعاية الموهوبين من الطلاب الأفارقة في مصر.

وتابعت أبو شقرة: “ممكن نعمل دوري للموهوبين أو مدرسة ونتبتي مواهبهم، ومن ينجح منهم ممكن نستثمره رياضيا”، كما تساءلت عن مصير برلمان شباب وادي النيل.

بدوره، اقترح النائب رزق جالي، وكيل اللجنة، منح عضوية شرفية للطلاب الأفارقة في مصر في الأندية الرياضية، لتعزير الترابط الإفريقي المصري، كما طالب بتقديم الدعم للأندية ومراكز الشباب الصغيرة في المحافظات.

فيما، تحدثت النائبة مي مازن، عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، عن أهمية دعم وتطوير مراكز الشباب، في المحافظات، وخاصة في محافظة سوهاج.

وطالبت مازن، وزير الرياضة، بدعم مراكز الشباب في الصعيد، لاستيعاب وحماية الشباب من المخدرات والإدمان والتطرف وغيره، ولدور ذلك في زيادة الوعي لدي الشباب .

وطالبت النائبة سوسن حسني حافظ، بالترويج الإعلامي لما يتم تنفيذه من برامج ومبادرات من قبل وزارة الشباب والرياضة في إفريقيا، وقالت إن الاتجاهات كلها حاليا لدول حوض النيل.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى