منوعات

أسرية: رمضان والصيام يعززان الترابط الأسري

‏كتبت أميرة السمان

أكدت الدكتورة آيه عبد المجيد استشاري نفسي وعلاقات أسرية، على أهمية شهر رمضان المبارك في تعزيز وتقوية الروابط الأسرية والمجتمعية.

وقالت عبد المجيد، إن شهر رمضان يعزز التواصل بين أفراد المجتمع، مشددة على أن الصيام من أعظم وأرقي الفرائض الشرعية، وهو فريضة سرية وغير علنية، حيث تكون بين العبد وربه، والإنسان رقيب من نفسه على نفسه .

وذكرت أن الصيام بمثابة برنامج تعديل سلوك رباني، وهو تأهيل للنفس البشرية والمجتمع والعائلة والأسرة، والصيام يعيد الإنسان لفطرته ، جاء ذلك خلال حوارها ببرنامج “ساعة من سيناء” المذاع على قناة “أزهري”.

وفي سياق متصل قال الدكتور الشحات عزازي، من علماء الأزهر الشريف، إن الصيام ليس من الطعام والشراب فقط، وإنما الصيام من اللغو الرفث، لافتا إلى أن الإنسان يجب أن يصوم كله.

وتابع العالم الأزهري، خلال حلقة برنامج “البيت”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الإثنين: “فرض الصيام الا ياكل ولا يشرب ولا يتمتع بزوجه، لكن اداب الضيام، هى صيام الجوارح من العين والقلب واليد، واللسان فيمتنع عن الغيبة والنمية والغمز واللمز”.

وتابع: “على الصائم الا يتلصص على الناس ويتصنت على حياتهم سواء فى صفحاتهم بالموبايل او يتصنت بالاذن، فعذا ليس صيام الا عن الاكل والشرب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى