اقتصاد

أدنوك تستحوذ على حصة OCI في شركة فيرتيغلوب مقابل 3.6 مليارات دولار

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك وشركة أو سي أي جلوبال OCI، الجمعة، عن إبرام اتفاقية بيع وشراء تستحوذ «أدنوك» بموجبها على كامل حصة «أو سي أي» في شركة فيرتيغلوب المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، والتي تمتلك منشآت إنتاج في دولة الإمارات، ومصر، والجزائر.

وبموجب الاتفاقية، ستقوم أدنوك بشراء حصة أو سي أي كاملة في شركة فيرتيغلوب البالغة (50% + سهم واحد) بسعر 3.20 درهم للسهم الواحد، وهو ما يمثل إجمالي سعر شراء يبلغ 13.28 مليار درهم (3.62 مليار دولار).

وبالإضافة إلى القيمة المدفوعة، تتضمن الاتفاقية آلية لاكتساب الأرباح لصالح شركة “أو سي أي” للسنة المالية 2024 والسنة المالية 2025، تكون مرتبطة بتسعير السلع وأداء التدفق النقدي الحر لأعمال “فيرتيغلوب” خلال هذه الفترة المحددة، حسب بيان الشركة.

ويتوقع أن تستكمل الصفقة بحلول العام المقبل، وذلك بعد استيفاء كافة الشروط القانونية والحصول على موافقات الهيئات التنظيمية المعنية، وموافقات مكافحة الاحتكار.

وبعد إتمام الصفقة، سترتفع حصة “أدنوك” في فيرتيغلوب لتصل إلى 86.2%، في حين ستبقى نسبة الأسهم الحرة المتداولة في سوق أبوظبي للأوراق المالية عند 13.8%.

قال ناصف ساويرس، نائب رئيس مجلس إدارة فيرتيغلوب ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي لـ OCI: “أعتزم الإعلان أنه بالتعاون مع مكتب الاستثمار الخاص التابع لي (إن إن إس جروب) أننا سنستثمر في (فيرتيغلوب)، مما يدل على قناعة (إن إن إس) العميقة وإيمانها المستمر بالقيمة المادية التي تنتظر (فيرتيغلوب) تحت إشراف (أدنوك)

وقال خالد سالمين، الرئيس التنفيذي لدائرة التكرير والتصنيع والتسويق في أدنوك: “نجحنا من خلال شراكتنا الوثيقة مع “أو سي أي” منذ عام 2018 في إدراج “فيرتيغلوب” وتنميتها لتصبح أكبر مُصدِّر بحري في العالم لليوريا والأمونيا.

وتؤكد هذه الاتفاقية اليوم على التزام “أدنوك” الراسخ وطويل الأمد تجاه “فيرتيغلوب”، وتعزز تركيزنا المستمر لتحقيق النمو وأفضل قيمة لمساهمي الشركة.

وتدعم هذه الصفقة الهامة استراتيجية “أدنوك” الطموحة لتنمية أعمالها في مجال الكيماويات، كما تسرّع خططها لإنشاء منصة نمو عالمية لإنتاج الأمونيا والأمونيا النظيفة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى