الموقعتحقيقات وتقارير

“أحمد بسام زكي وفتاة الفيرمونت”.. مسلسلات رمضان تتشابك مع الواقع وتثير الجدل

كتبت- علا خطاب

أثارت بعض مسلسلات رمضان هذا العام جدلا واسعا، كمسلسل الطاووس وملوك الجدعنة، حيث تشابهت بعض أحداثه مع قضايا حقيقية قلبت الرأي العام في الفترات الماضية، وتصدرت مواقع التواصل الاجتماعي.

ملوك الجدعنة وأحمد بسام زكي

وقد أعادت أحداث الحلقات الأخيرة من مسلسل “ملوك الجدعنة”، قضية أحمد بسام زكي، إلى الأذهان مرة أخرى، والتي تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام لعدة أسابيع، عقب اتهامه بالاعتداء على عدد من الفتيات، وحكم عليه مؤخرا بالسجن لمدة 8 سنوات.

وكان قد كشف في الحلقة الثامنة من المسلسل سر موبايل سيف ابن زاهي العتال، والذي اتضح انه كان يحتوي على تسجيل لجرائم ارتكبها سيف تجاه عدد من الفتيات، وفي الوقت نفسه تخرج حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تضم اعترافات ضحايا سيف زاهي العتال، باعتدائه عليهن، ويتطور الامر ويصل إلى مناقشه الإعلامي شريف عامر للقضية.

وهو نفس أحداث قضية أحمد بسام زكي والجدل الذي أثار حولها حينها، ففي يوليو العام الماضي تصدر هاشتاج يحمل اسم «المتحرش أحمد بسام زكي»، حيث اتهمته عدد من الفتيات باغتصابهن.

وجاءت شهادات لفتيات اتهمن فيها أحمد بسام زكي بالتحرش بـ100 فتاة خلال 3 سنوات، داخل شقق تمتلكها أسرته في القاهرة، وكشفت التحقيقات وبيان النيابة عن أن الضحايا 3، واستمعت النيابة إلى أقوالهن.

وفي ٢٩ ديسمبر من نفس العام، تم معاقبة أحمد بسام زكي، بالحبس ٣ سنوات مع الشغل في الماضي ، بتهم هتك عرض 3 فتيات وتهديدهنّ وإساءة استخدام أدوات الاتصال ومواقع التواصل الاجتماعي.

يذكر أن مسلسل “ملوك الجدعنة” من بطولة عمرو سعد، مصطفى شعبان، عمرو عبد الجليل، دلال عبد العزيز، رانيا يوسف، ياسمين رئيس، أحمد صفوت، فرح يوسف، وليد فواز، محمد عبد العظيم، مريم أمين، عبد الرحمن القليوبي، عمر رزيق سيناريو وحوار عبير سليمان وأمين جمال وإخراج أحمد خالد موسى.

قضية الفيرمونت والطاووس

نفس الأمر مع مسلسل الطاووس، التي يعتبر أول بطولة الفنانة سهر الصايغ، والتي تدور أحداثه حول فتاة من أسرة بسيطة تذهب للعمل في احد الفنادق في الساحل ليتعرض لها ٣ شبان ويقومون بتصويرها أثناء أعتدائهم عليها.

بعد ساعات من إعلان المجلس الأعلى للإعلام فتح تحقيق مع صناع عمل المسلسل، وذلك بسبب استخدام المسلسل لغة لا تتفق مع تعليمات المجلس، دشن رواد منصات التواصل الاجتماعي، أكثر من هاشتاج للتدوين عن العمل والدفاع عنه، #الطاووس و #دعم مسلسل الطاووس.

كما تصدر أبطال العمل جمال سليمان وسهر الصايغ تريند محرك البحث جوجل، وذلك دعماً لاستمرار عرض العمل واعتراضاً على التحقيق، مؤكدين أن العمل محافظ بدرجة كبيرة ولا يتضمن اي مشاهد خارجة.

على جانب آخر، ربط بعض رواد التواصل الاجتماعي بين أحداث المسلسل وبين قضية الفيرمونت، التي شغلت الرأي العام، وظهرت في يوليو 2020.

وحول تشابه قصة المسلسل مع قضية “الفيرمونت” الشهيرة أوضح طارق العوضي، محامي الفتاة الضحية في هذه القضية أن المجلس الأعلى للإعلام استدعاه للمثول أمام لجنة التحقيق التي تم تشكيلها لمتابعة أزمة مسلسل الطاووس، بعد البلاغ الذي تقدم به بالنيابة عن موكلته للمجلس يتهم فيه صناع المسلسل باستغلال القضية في عمل فني يحمل اسم “الطاووس.

الا أن الصفحة الرسمية للمجلس الأعلى للإعلام، عبر موقع ال فيسبوك، كتبت أمس الأربعاء، حول نتائج التحقيق مع المسلسل،بأن” المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام حفظ الشكاوي المقدمة ضد مسلسل “الطاووس” بعد التحقيق مع المسؤولين عن إنتاجه، حيث تبين الحصول على الموافقات اللازمة من الرقابة على المصنفات الفنية، ولم يتم منع عرض المسلسل سواء قبل إجراء التحقيقات أو بعدها.

من جهتها، علقت الفنانة سهر الصايغ، وبطلة العمل، قائلة:”الحمدالله وشكرا جزيلا لكل من ساند ودعم مسلسل الطاووس”.

مسلسل “ابن حلال” وليلي غفران

على جانب آخر، لم تعد هذا الجدل جديد من نوعه تجاه الداما المصرية، فمنذ سنوات ومع مسلسل ابن حلال، بطولة الفنان محمد رمضان ووفاء عامر، ربط المتابعين للعمل بين أحداث المسلسل وبين قضية ابنة الفنانة ليلي غفران.

ورغم نفي أبطال العمل حينها أن المسلسل لا علاقة له بابنة غفران، التي تم قتلها وتم الحكم على قاتلها بالإعدام ونُفذ الحكم قبل شهر رمضان بفترة قصيرة، إلا أن ليلى وكثير من المشاهدين رأوا أن القصة تكاد تكون متطابقة.

نرشح لك

الأعلى للإعلام يحقق مع المسئولين عن مسلسل الطاووس

سهر الصايغ تشكر متابعيها بعد حفظ الشكوى المقدمة ضد الطاووس 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى