الموقعتحقيقات وتقارير

أبرزهم «يوسف وهبي ومحسن سرحان».. مشاهير اتهموا بـ«الماسونية»

كتبت- دعاء رسلان

أثار ظهور عدد من مشاهير ونجوم الفن المصري في المحافل الماسونية في مصر، الجدل بين الناس حول حقيقة انضمامهم إلى هذا التنظيم، خصوصًا مع ظهور بعض الفنانين، وهم يرتدون الزي الخاص بالماسونية.

في صورة ظهر بها شعار الماسونية، والتي جمعت عدد من نجوم الفن، تم الكشف أنه في المحفل الماسوني من أجل الاحتراف بتكريس الفنان زكي طليمات وأحمد علام وكمال الشناوي لعضوية الماسونية تحت مسمى فرعي “المحفل الفني”.

مشاهير فن اتهموا بالماسونية

في عدد من المحافل التي تم إقامتها في مصر، ظهر عدد من نجوم الفن، وأبرزهم: “حسين رياض، ومحسن سرحان، ويوسف وهبي، وعبد العزيز حمدي، وكمال الشناوي، وزكي طليمات، وأحمد علام، ومحمود المليجي، وحسين رياض، وعبد السلام النابلسي”.

نرشح لك : أبرزهم الخديوي توفيق وجمال الدين الأفغاني وسعد زغلول.. مشاهير اتهموا بالماسونية في مصر

وفي واحدة من الصور، ظهر الفنان يوسف وهبي، وأمامه لوحة وجلسة وناقوس الرئيس وبجواره الفنان عبد العزيز حمدي.

نشأة الماسونية في مصر

وظهرت الماسونية في مصر، عقب دخول الغزو الفرنسي لمصر على يد نابليون بونابرت عام 1798، وقد ظهرت المحافل الماسونية بشكل رسمي، كما تناولها الكاتب علي شلش، إلا أن المؤرخ والصحفي اللبناني جرجي زيدان، المنتمي إلى الماسونية وصاحب كتاب “تاريخ الماسونية العام” الصادر سنة 1889، قسم تاريخ الماسونية في مصر إلى مرحلتين على النحو ذاته الذي اعتاده مؤرخو الماسونية الأوروبيون، وهم: “مرحلة نقابية” ومرحلة: “رمزية ونظرية”.

الماسونية، هي تعاليم وممارسات خاصة بالطريقة الأخوية السرية للبنائين الأحرار والمقبولين، هدفها بناء المجتمع يتشارك أفرادها عقايد وأفكار واحدة فيما يخص الأخلاق والكون والحياة ، كما أنها تعد أكبر جمعية سرية في العالم، ولاقت انتشارا بفضل تقدم الإمبراطورية البريطانية، وظلت أكثر الجمعيات شعبية في الجزر البريطانية، وغيرها من البلدان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى