الموقعفن وثقافة

آخرهم هيثم شاكر.. مشاهير انتصروا على مرض السرطان في مصر

تقرير- سماح عادل

مرض السرطان هو مرض لعين له العديد من الأشكال، الذي يتسبب علاجه في الكثير من المضاعفات، أصيب به العديد من المشاهير في مصر والوطن العربي والعالم.

وكانت إحصائيات عالمية، أظهرت أن ما يقرب من الـ 15 مليون شخص مريض بالسرطان حول العالم، كما كشفت أن العدد يتنامى وبحلول عام 2030 يرتفع عدد المرضى إلى 21.4 مليون مريض سرطان على مستوى العالم.

السرطان (Cancer) هو مصطلح طبّي يشمل مجموعة واسعة من الأمراض التي تتميز بنموّ غير طبيعي للخلايا التي تنقسم بدون رقابة ولديها القدرة على اختراق الأنسجة وتدمير أنسجة سليمة في الجسم، وهو قادر على الانتشار في جميع أنحاء الجسم.

ومن أبرز هؤلاء المشاهير:

هيثم شاكر

قال المطرب هيثم شاكر، أن إصابته بالسرطان كانت صدمة كبيرة للغاية عليه، خاصة أن رحلة علاجه طويلة، حيث بدأت منذ 2010 وحتى 2015 «كانت الدنيا سوده في وشي وكل حاجة انتهت».

تصريحات «شاكر» جاءت خلال لقاء ببرنامج «شيخ الحارة والجريئة»، المذاع على شاشة قناة «القاهرة والناس»، وتقدمه المخرجة إيناس الدغيدي.

الفنان هيثم شاكر، قال إنه تعلم الكثير خلال فترة إصابته بمرض سرطان القولون، «مبقاش فيه فتحت الصدر اللي الواحد كان عايش بيها قبل كده.. وبقيت أعقل وأهدى بكتير.. الدنيا مش مستاهلة أي حاجة.. أنا بعمل حاجة ويشتغل شغلانة أنا بحبها وهفضل أشتغلها وأحبها.. مهما حصل.. وأشكال موسيقية طلعت».

نرشح لك: بعضهم عاد والآخر انتهوا فنيًا.. هؤلاء اتجهوا للمخدرات بعد تصدرهم شباك تذاكر السينما

وأشار إلى أنه لم يخبر زملائه بإصابته بالمرض، وسجل أغاني ألبوم «جديد عليا» وهو يُعالج خارج مصر، حيث سجل كل الأغاني في يومين ثم عاد للخارج للعلاج، ولكن لم يغنِ «لايف» في هذه الفترة، مؤكدا أنه شفيَّ من هذا المرض حاليًا.

شيريهان

معركة صعبة خاضتها الفنانة شريهان مع مرض السرطان لأكثر من 15 عاما، التى أدت إلى استئصال جزء من فكها الأيمن فى عملية جراحية دامت ما يقرب من 18 ساعة، لتخضع بعدها إلى سلسلة من العمليات التكميلية، التي وصلت إلى 100 عملية جراحية.

حاربت شريهان مرضها بأسلحتها الفتاكة وهى العزيمة والصبر، أصرت على التغلب عليه بالرغم من إصابتها بسرطان الغدد اللعابية الذي يعد من أخطر الأمراض، ومن قسوة المرض إلا أنها وقفت بشجاعة وتصدت له وسط أجوائه المحبطة من عمليات وجلسات العلاج المرهقة للنفس، لكن النهاية وقفت نجمة الفوازير في وجه المرض وانتصرت عليه بجمالها وروحها.

أحمد حلمي

أصيب الكوميديان أحمد حلمي بهذا المرض الخبيث في عمر 44 عامًا في مفاجأة صادمة بعدما اكتشف وجود ورم في ظهره فعندما سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية مع زوجته وابنته لي لي، وهو ما يفعله كل عام من أجل إجراء الفحوصات الطبية والاطمئنان على سلامتهم، ليكتشف إصابته بمرض السرطان، ما تطلب إجراء عملية لاستئصال الورم، ليتماثل بعدها للشفاء.

ياسمين غيث

في أول أدوار ياسمين غيث الفنية بمسلسل حلاوة الدنيا بطولة هند صبري وظافر العابدين، جسدت ياسمين خلال أحداث المسلسل شخصية فتاة مصابة بسرطان الثدي، ولم تكن إصابة ياسمين غيث بمرض السرطان سوى واقع عاشته الفنانة، حيث أصيبت في الحقيقة بسرطان الثدي أواخر عام 2016 وتمكنت بإصرارها وعزيمتها من هزيمته.

بسمة وهبة

واشتهرت الإعلامية بسمة وهبة بمكافحتها لسرطان الثدي، بالسفر إلى باريس والخضوع للجراحة، وأصيبت على إثره بالاكتئاب، وكانت تلك من أسوأ الفترات التي مرّت بها حتى أنها بعد التعافي احتفلت مع أصدقائها من الفنانين والإعلاميين بتعافيها تمامًا، بشعر قصير، في 2013.

إليسا

وكانت إليسا قد اكتشفت إصابتها بسرطان الثدي في 26 ديسمبر 2016، وكانت إصابتها لا تزال في مراحلها المبكرة، وخضعت لعملية بعد رأس السنة، وبعدها كانت متعاقدة مع شركة “روتانا” إحياء حفل في دبي بمناسبة يوم الحب في فبراير 2017، يومها سقطت عن المسرح مغشياً عليها بسبب تداعيات العلاج، ولم يعرف أحد يومها سبب سقوطها.

نرشح لك: للأدوار الفنية أم للموضة.. ما هي القصة الحقيقية وراء عضلات النجوم؟

وخضعت إليسا على مدى 45 يوماً متواصلاً للعلاج بالأشعة، في وقت كانت فيه تسجل ألبومها الجديد، وتصوّر الحلقات المباشرة من “ذا فويس”، لتكشف عن معركتها مع المرض في كليب “إلى كل اللي بيحبوني”.

ولعل أكثر ما آلم إليسا اضطرارها لإخفاء إصابتها عن والدتها، وإصابة شقيقتها بعدها بالسرطان إذ أنها لا تزال تعالج.

إليسا عانت بعدها من تبعات العلاج، فاضطرت إلى الخضوع مرتين لعملية في يدها اليمنى، لإزالة الاحتقان منها، بعد تضررها جراء العلاج، ونذرت نفسها لتوعية النساء حول أهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي، كما أنّها أطلقت خطاً للمجوهرات يذهب أرباحه لمريضات السرطان.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى