الموقعفن وثقافة

بعضهم عاد والآخر انتهوا فنيًا.. هؤلاء اتجهوا للمخدرات بعد تصدرهم شباك تذاكر السينما

تقرير- سماح عادل 

المخدرات هي اللعنة التي طاردت الكثير من المشاهير، وكانت سببا في دخولهم السجن وتأخر نجوميتهم بين أقرانهم من الفنانين.

وتتسبب المخدرات في تسمم الجهاز العصبي للشخص الذي يُقدم عليها، إذ يطلق لفظ «مخدر» على ما يذهب العقل ويغيبه، لاحتوائه على مواد كيميائية.

نرشح لك: بوابة المشاهير للمتعة.. كل ما تُريد معرفته عن الزواج العرفي

ومن هؤلاء الفنانين:

حاتم ذو الفقار
الفنان الراحل حاتم ذو الفقار، الذى تخلى عنه الجميع، بعد أن ظل يمارس الإدمان بكل أنواعه، فبدأ بتناول الحشيش وانتهى بحبوب الهيروين، وتزوج الفنانة المعتزلة نورا، وتم الطلاق بسبب الإفراط فى تناول المخدرات.

وقامت الشرطة بمداهمة منزله واكتشفوا وجود بعض المخدرات، وتم القبض عليه وحكم عليه بالسجن، وظل يعانى أثناء فترة تواجده داخل محبسه، وعاش فى عزلة طيلة حياته بعد أن تركته زوجته فى أول أيامه فى محبسه، إضافة إلى مقاطعة أهل الفن وأصدقائه المقربين له، حتى وافته المنية، وحيدا دون أن يتذكره أحد.

نرشح لك: آخرهم هند عاكف.. فنانات رفضن القبلات والمشاهد الساخنة

ماجدة الخطيب
الفنانة الراحلة ماجدة الخطيب، تم إلقاء القبض عليها عام 1986 وسجنت لمدة عام بتهمة التعاطى، وقضت مدة حبسها، وخرجت لتستكمل أعمالها الفنية.

سعيد صالح
تم القاء القبض على الفنان سعيد صالح بحى السيدة زينب أثناء تعاطيه مخدر الحشيش، وحفظ التحقيق وقتها لأسباب غير معروفة، ولكن بعدها بأربعة أعوام وبالتحديد فى 1995 تم ضبطه فى الإسكندرية ومعه مخدر الحشيش وحكم عليه هذه المرة بالسجن لمدة عام.

دينا الشربيني
فى الآونة الأخيرة ضبطت الفنانة المصرية دينا الشربينى، وكانت آخر من انضم إلى سجل المضبوطين بعد القبض عليها مع عاطل داخل شقته فى منطقة الزمالك ومعها مواد مخدرة وبعض الأموال، واعترفت دينا الشربينى باعتيادها شراء الكوكايين منه لعدة مرات لهذا وجهت لها النيابة تهمة تعاطى المواد المخدرة.

أحمد عزمي
وانضم للقائمة الفنان أحمد عزمى الذى ضبطته أجهزة الأمن وبحوزته 5 جرامات كوكايين و3 أصابع حشيش فى منزله بشرم الشيخ وبرغم إخلاء سبيله بكفالة مالية إلا أنه قضى أكثر من 15 يومًا خلف القضبان من الصعب نسيانهم.

الأمر لم يقتصر على الممثلين المصريين فقط، بعض الممثلين في هوليوود تعاطوا المخدرات أيضا، ومن أبرزهم:

روبرت داونى جونيور
اشتهر روبرت داونى جونيور بتعاطي المخدرات وقته مع والده، حيث قال أن والده ساعده على تعاطى الماريجوانا فى سن السادسة، اعتقادًا منه أنها تساعدهما على الاقتراب من بعضهما، لكن النجم روبرت داونى جونيور أصبح مدمن للماريجوانا ويتعاطاها بشكل يومى، وفى الوقت الذى رُشح فيه لجائزة أوسكار عن دوره فى فيلم Chaplin، تم القبض عليه بتهمة تعاطى الكوكاكيين والهيروين، ثم تم القبض عليه ثانية عام 1999 لمدة سنة بسبب الإدمان أيضًا.

شعر روبرت أن حياته على المحك، ووصل به الحال إلى التدهور في صحته وحياته الأسرية والفنية؛ لذلك قرر أن يتعافى من المخدرات خاصة بعدما أعطت له زوجته سوزان داونى إنذارًا أخيرًا عام 2003، واتبع داونى برنامج علاج طبى ونفسى ورياضى حتى يتعافى بشكل نهائى.

واستطاع أن يعود مرة ثانية لنجوميته بعدما كانت تهرب منه شركات الإنتاج بسبب عدم قدرتهم على تحمل حالته الصحية أثناء التصوير، واستطاع داونى أن يعود لنجوميته مرة أخرى فى 2008 وأصبح بطل سلسلة Ironman والممثل الأعلى أجرًا فى العالم لثلاث أعوام متتالية، وضرب مثل فى العزيمة وأصبحت مصدر وحى للكثير ممن يريدون التخلص من الإدمان.

درو باريمور
أدمنت درو باريمور المخدرات في سن التاسعة من عمرها، وذلك عقب انفصل والداها، عاشت درو مع والدتها التي كانت تصطحبها معها يوميًا إلى الملاهى الليلية، مما دفعها إلى تعاطي المخدرات وشرب الكحول.

وتعرفت إلى رجال أكبر منها سنًا؛ ما دفعها لدخول مصحة عقلية وهى فى سن الـ13 من عمرها، وكانت بمفردها تمامًا حتى والدتها لم تأت لزيارتها إلا مرات قليلة، لكنها استطاعت أن تتعافى تمامًا من الإدمان بعد فترة، وقالت إن ما مرت به فى طفولتها ساعدها كثيرًا أن تصبح إنسانة مختلفة تمامًا وأما جيدة، حتى أنها تعلمت من أخطاء أمها، وتربى أبنائها الآن تربية صالحة.

أوبرا وينفري
صوت أمريكا وإحدى أغنى نساء الولايات المتحدة كانت مقدمة برامج حوارية وممثلة مسرحية وشخصية عالمية، تحظى بالاهتمام على مواقع الإنترنت والصحف والمجلات وفى القنوات التليفزيونية والإذاعية، واجهتها الكثير من الصعوبات فى العثور على المسار الصحيح خلال حياتها، حيث كانت تتعاطى الكوكايين فى شبابها، عندما كانت فى العشرينات، وكان تعاطيها المخدرات فى ذلك الوقت لمشاركة حبيبها أكثر من إدمانها للكوكايين نفسه ولكنها نجحت فى التخلص من حبيبها والكوكايين دفعة واحدة، لتصبح واحدة من أكثر الأشخاص نفوذا فى العالم حسب تصنيف مجلة فوربس احتلت المرتبة التاسعة فى أول 20 شخصية من النساء الأكثر نفوذا على صعيد وسائل الإعلام والسلطة الاقتصادية، كما احتلت المركز فى قائمة أكثر الشخصيات تأثيراً فى العالم الذى ضم 100 شخصية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى