الموقعخارجي

نجلاء المنقوش أول سيدة تترأس اجتماع وزراء الخارجية العرب “من مصر موطن الحياة”

تتسلم ليبيا، اليوم الثلاثاء، ممثلة عنها وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، رئاسة الدورة 158 لمجلس وزراء الخارجية العرب، من لبنان.

وقالت “المنقوش” في تصريحات لها إنها “ستكون أول امرأة تقود التئام العرب على أرض مصر الكنانة، أم النيل وموطن الحياة”، معربة عن أملها بأن “يكون ذلك باكورة خير لعودة ليبيا إلى دورها الطبيعي في قلب الأسرة العربية”.

ويعقد مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، اليوم الثلاثاء، اجتماع الدورة العادية 158، بمقر جامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة.

ومن المقرر خلال هذا الاجتماع بحث أبرز قضايا المنطقة العربية في ظل التطورات العالمية الراهنة، كما أنه من المقرر أن يبحث وزراء الخارجية العرب، الأمن الغذائي والأمن الطاقي للدول العربية، إضافة إلى تطورات مختلف القضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وستكون رئاسة ليبيا لهذه الدورة من الاجتماع الوزاري العربي، هي أول ترؤس ليبي للمجلس بالجامعة العربية منذ تسع سنوات.

ودخلت المنقوش التاريخ، في مارس 2021، بعدما أصبحت أول امرأة تشغل منصب وزير الخارجية في تاريخ ليبيا.

عملت نجلاء المنقوش  محامية في القانون الجنائي وأستاذة جامعية، وموظفة سابقة في المجلس الوطني الانتقالي الليبي.

كما حصلت على شهادة الدكتوراة في إدارة الصراع والسلم والأزمات ما بعد الحروب، وتخصصت في مجال بناء السلام وتحليل النزاعات.

تحمل ماجستير في القانون الجنائي من جامعة قاريونس ببنغازي، ثم حصلت على ماجستير بإدارة الصراع والسلم من جامعة إيسترن ميني نايت الأمريكية، ودكتوراه في إدارة الصراع والسلم من جامعة جورج مايسون في ولاية فيرجينيا الأمريكية.

ولدت وعاشت المنقوش في مدينة بنغازي، شرق ليبيا، لكن أصولها تعود لمدينة مصراتة في الغرب الليبي.

تتحدث الإنجليزية بطلاقة، حيث كانت تقيم في مدينة هاريسونبورج بولاية فرجينيا الأمريكية منذ عام 2012، ووالدها طبيب في مجال الباطنية وأمراض الدم.

كما سبق أن شغلت منصبًا في المجلس الوطني الانتقالي عام 2011، وعينت نجلاء المنقوش في حكومة الدبيبة إلى جانب أربع نساء أخريات لشغل حقائب وزارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى