خارجي

ذعر ووفيات بالجملة.. ماذا يحدث في كوريا الشمالية؟

كتب – أحمد كمال

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم السبت، عن تسجيل 21 وفاة جديدة، جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى إصابة 288 ألفاً و810 شخصاً.

ولم تذكر وسائل الإعلام الحكومية ما إذا كانت الوفيات الجديدة ناجمة عن فيروس كورونا.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، أمس الجمعة، إنه تم تأكيد وفاة واحدة بسبب متغير أوميكرون لفيروس كورونا.

وذكرت الوكالة أن التقارير وردت في اجتماع لحزب العمال الحاكم، السبت، حضره الزعيم كيم جونج أون، الذي قال إن تفشي المرض “أكبر كارثة على البلاد منذ تأسيسها، لكن يمكن التغلب عليها”.

ونقلت الوكالة عن كيم قوله إن الأزمة الصحية نجمت عن عدم كفاءة المنظمات الحزبية وعدم مسؤوليتها في استجابتها لمكافحة الوباء ، ويجب بذل الجهود للتغلب على تفشي المرض في أقصر فترة ممكنة.

وأضاف أن بوسع بلاده التعلم من خبرة الصين في التغلب على الجائحة.

وزعمت كوريا الشمالية لأكثر من عامين أنها خالية من فيروس كورونا، ثم أبلغت عن أول حالة إصابة بالفيروس يوم الخميس الماضي، قائلة إن البلاد أعلنت تنفيذ نظام مكافحة الفيروسات .

وقالت المتحدثة باسم رئاسة كوريا الجنوبية كانج إين-سون، في بيان، إن “الرئيس يون سيوك-يول يخطط لتزويد الشعب الكوري الشمالي بلقاحات كورونا وإمدادات طبية أخرى”.

وأضافت: “يقال إن الحالات المشتبه بها تتزايد بشكل متفجر في كوريا الشمالية مؤخراً بسبب تفشي كورونا الهائل، وسنجري مناقشات مع الجانب الكوري الشمالي حول التفاصيل”.

وأصدرت كوريا الشمالية تقريراً ثانياً عن تفشي المرض، الجمعة، قالت فيه إن 6 أشخاص لقوا حتفهم بعد انتشار حمى “بشكل متفجر”، أصابت 350 ألف شخص منذ الشهر الماضي. وقد تم التأكد من إصابة أحد الأشخاص المتوفين بمتغير أوميكرون، وفقاً لوكالة الأنباء المركزية الكورية.

وقال رئيس كوريا الجنوبية في وقت لاحق بتصريحات، نقلتها وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية، إن بلاده ستقترح محادثات مع كوريا الشمالية بشأن عرضه.

وأفاد للصحفيين خلال زيارته الأولى لغرفة الصحافة في المكتب الرئاسي الجديد، عندما سئل عما إذا كان يعتزم اقتراح محادثات على مستوى العمل مع كوريا الشمالية بشأن اللقاحات: “بالطبع بشكل أساسي من خلال وزارة الوحدة”، وهي المسؤولة عن العلاقات بين الكوريتين.

وذكر مسؤول رئاسي للصحفيين أن وضع كوريا الشمالية أسوأ مما يُعلن عنه، وقال المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته: “نعرف أكثر مما تم الإعلان عنه.. الأمر أكثر جدية مما كان يعتقد”.

ولم يخض المسؤول في التفاصيل لكنه كان يشير على ما يبدو .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad