اقتصادالموقع

الزراعة: ارتفاع أسعار البيض كان وراءه جشع التجار

كتب- أحمد عبد العليم

كشف الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة عن تفاصيل نجاح الدولة في خفض أسعار اللحوم وبيض المائدة .

وقال “سليمان ” خلال استضافته ببرنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع عبر فضائية “الأولى” ، إن الدولة المصرية تدخلت بقوة وحزم لمواجهة ارتفاع الأسعار الغير مبرر فى السلع لافتا إلى أن كافة مصروفات التشغيل و الانتاج ارتفعت بنسب 50% نتيجة للأزمة العالمية ولكن زيادة المنتج للمزارع لا تزيد عن 12% ، لافتا إلى أن اى دولة تواجه ارتفاع الأسعار توضع على المستهلك ولكن الدولة المصرية تحملت هذه الأعباء .

وأضاف أن قطاع الزراعة واجه أزمتين الفترة الماضية أولها جائحة كورونا وآخرها الأزمة الروسية الأوكرانية وكانت توقعاتهم بما لديهم من سجلات وبيانات أن 52% انتاج لحوم حمراء واستيراد 48% من الخارج وفى نهاية العام قام المزارع المصرى بزيادة انتاجه ووصل 60% فى وقت أن معظم دول العالم تواجه أزمات تتعلق بزيادة الأسعار وعدم توافر السلع وما يتعلق بمنتجات اللحوم ، البيض ، الأسماك ، الألبان.

وأوضح أن هناك تكاتف مع المنتج والمربى ولكن بعض الحلقات الوسيطة استغلوا الظروف وقاموا برفع الأسعار ويضاعفون قيمة هامش الربح ومن المفترض عدم تشجيع المواطن لهذه المنافذ ومقاطعتها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى