الموقعتحقيقات وتقارير

«يسبب صداع واسهال».. سلامة الغذاء تحذر من بعض أنواع الفول.. «الموقع» يكشف التفاصيل

كتب – أسامة محمود

يزيد استهلاك المصريين من الفول خاصة فى شهر رمضان المبارك والاعتماد عليه بصورة كبير ة فى تناول وجبة السحور يوميا طوال شهر الصيام، وهو وجبة أساسية على مائدة المواطن المصري سواء فى رمضان أو غير رمضان ،ويفضله الكثير من المواطنين نظرا لمذاقه اللذيذ واستمراره فى المعدة لفترة طويلة ، لكن الفترة الأخيرة ظهرت أنواع من الفول المعلب غير صحية ولها أضرار على صحة الإنسان.

وحذرت لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين من بعض أنواع الفول المعلب بالسوق المحلي، وحسب الدكتورة شرين زكى وكيل مجلس النقابة العامة للأطباء ورئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة، أن هناك انوع من علب الفول غير صحية وتناولها يمثل خطرا على الانسان ويسبب أمراضا متعددة، مشيرة إلى أن هذه الانواع تظهر أعراضها بـ، “الغثيان ،الصداع، الاسهال”.

نرشح لك : بعد تحذير الصحة.. ماهي مخاطر «قمر الدين»؟

وقال “زكى “فى تصريحات لـ”الموقع” إنه عند شراء علب الفول وقراءة مكونات العلبة نلاحظ ضمن مكونات مادة تسمى “كالسيوم ثنائى الصوديوم إديتا” وفى بعض الحالات يشار إليها بالرمز”E385″، لافتة إلى ان هذه المادة تعد من المواد الحافظة التى يشيع تواجدها فى الفول المايونيز، وصوص السلطات، والمعلبات خاصة البقوليات المعلبة، وهذه المادة مضادة للأكسدة.
وتابعت رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة الأطباء البيطريين، أن هذه المادة آمنة إذا استخدمت بكمية مناسبة ولكن مع الإكثار فيها فإن ذلك يمثل مخاطر صحية عديدة، وخاصة من يعانى من امراض الكلى والكبد على حد قولها.

وطالبت “زكى” ربات المنازل والمواطنين بتوخى الحظر عند شراء علب الفول وقراءة المكونات المكتوبة على المنتج ، مشددة على ضرورة تحضير الفول فى المنزل أفضل ،واختيار الأماكن معلومة المصدر عند شراء الفول لحماية الأسرة من الأمراض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى